خبر السودان يحجب موقع يوتيوب بسبب الفيلم المسيء للاسلام

الساعة 07:30 م|19 سبتمبر 2012

الخرطوم- (ا ف ب)

اعلنت السلطات السودانية الاربعاء انها حجبت موقع يوتيوب بسبب بثه مقاطع من الفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة ويثير منذ اسبوع موجة احتجاجات عنيفة في العالم الاسلامي.

واكد مدير الهيئة السودانية للاتصالات عز الدين كامل لوكالة فرانس برس أن الموقع حجب بالكامل منذ الأحد بعدما تعذر فنيا حجب الفيلم المسيء حصرا.

وقال "اضطررنا لحجب الموقع ووضع واجهة الهيئة عليه. حاولنا في البداية حجب الفيلم فقط ولكننا لم ننجح فنيا وكلما اغلقنا وصلة للفيلم ظهرت المزيد من الوصلات".

واضاف كامل "يوم السبت ارسلنا خطابا لغوغل نطلب فيه اقصاء الفيلم لما فيه من اساءات للمسلمين واستفزاز لمشاعرهم ولكن لم يردنا منهم اي رد. واليوم الاربعاء ارسلنا اليهم رسالة عبر الفاكس واخرى بالبريد وليس هناك اي رد".

وتابع "سوف يستمر الحجب الى ان يحذف الفيلم وعندها سيكون اليوتيوب متاحا للجميع".

ويظهر لمتصفح يوتيوب في السودان عبارة "هذا الموقع تم حجبه بواسطة الهيئة القومية للاتصالات" وهي الجهة الحكومية التي تدير خدمات الانترنت في السودان.

والجمعة الماضي تظاهر الاف السودانيين امام سفارتي المانيا والولايات المتحدة في الخرطوم احتجاجا على بث الفيلم، وتحولت التظاهرات الى اعمال عنف احرقت خلالها السفارة الالمانية وهوجمت السفارة الامريكية ما اسفر عن مقتل اثنين من المتظاهرين امام السفارة الامريكية.

وقررت الولايات المتحدة سحب دبلوماسيها غير الضروريين من الخرطوم، في حين رفضت الحكومة السودانية طلبا امريكيا للسماح بقدوم تعزيزات من المارينز لحماية السفارة.