شريط الأخبار

وزير الأشغال بغزة: الوفد القطري يصل الأسبوع القادم لبدء الإعمار

04:33 - 17 تموز / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة غزة د.يوسف غريز أن الوفد القطري الرسمي سيصل قطاع غزة الأسبوع المقبل كما هو مقرر له.

وأوضح د. غريز في تصريح صحفي اليوم الاثنين، أن الحكومة بدأت بتنفيذ سلسلة مشاريع ضخمة في قطاع غزة ضمن المرحلة الأولى من المنحة القطرية. 

وقال :"إن الوفد القطري وضمن البدء بتنفيذ المرحلة الأولى للاعمار سيضع حجر الأساس لمدينة حمد السكنية، والبدء بتنفيذ مشروع تطوير بشارع صلاح الدين من منطقة جسر وادي غزة حتى مدينة رفح بعرض 30 متر، وإنشاء مستشفى للأطراف الصناعية.

وأوضح الغريز أن المشروع القطري يشتمل على العديد من مشاريع البني التحتية، وتحليه المياه،والمشاريع الزراعية، بالإضافة لتعبيد وإنشاء العديد من الشوارع داخل المدن بالتعاون والتنسيق مع البلديات المختلفة.

وأشار وزير الأشغال العامة والإسكان إلى أن وزارته قد أعدت تصور لإدارة المشروع القطري في مرحله المختلفة، وسيتم إطلاع القطريين عليه فور وصولهم إلى قطاع غزة الأسبوع المقبل.

وتابع غريز الوزارة أصدرت إعلان تأهيل لأصحاب المكاتب الهندسية والاستشارية في غزة للتقدم بطلبات للعمل ضمن المشروع، موضحاً بأنه سيتم اختيار المكاتب التي لديها المؤهلات الكافية والخبرة الواسعة، وسيتم مناقشة قائمة المكاتب المختصرة مع الوفد القطري.

وحول كيفية توفير المواد الخام والمعدات اللازمة للبدء بإنشاء المشروع في ظل الحصار الصهيوني المفروض على قطاع غزة قال غريز: "هناك تواصل مع القيادة المصرية في هذا الشأن وهي متفهمة جداً لاحتياجاتنا، وهناك العديد من الوعود بإدخال المواد الخام والآليات والمعدات اللازمة".

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية قد صرح أن الحكومة القطرية تبرعت بمبلغ 250 مليون دولار لتمويل مشاريع إعادة إعمار قطاع غزة بعد عيد الفطر.

وشكر غزيز التمويل القطري السخي لمشروع إعادة الإعمار، والذي يقدر بـ100 مليون دولار للمرحلة الأولى فقط.

انشر عبر