شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يتعهد بمساعدات بقيمة 100 مليون يورو للضفة وغزة

10:11 - 14 حزيران / سبتمبر 2012

بروكسل - فلسطين اليوم

قالت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي سيضاعف مساعداته للتنمية الفلسطينية والسلطة الفلسطينية إلى مثليها لتبلغ 200 مليون يورو في عام 2012.
وقال بيان للمفوضية إن مساعدات التنمية ستتركز على المياه والصرف الصحي واللاجئين. وأضاف أن المفوضية ستستخدم أيضا هذا العام رصيدا من المساعدات بقيمة 100 مليون يورو لم يتم إنفاقه في العام الماضي.
وقال ستيفان فيول، مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة التوسع والجوار "يظهر القرار التزامنا بمساعدة الشعب الفلسطيني في المجالات الحيوية لحياته اليومية".
وينتقد الاتحاد الأوروبي بناء المستوطنات الإسرائيلية والقيود على التنمية الاقتصادية في الضفة الغربية المحتلة. وعبر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في ايار (مايو) الماضي عن "قلقهم العميق" قائلين إن مثل هذه الخطوات تجعل إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل أمرا مستحيلا.
وتتضمن الأموال التي أعلنتها المفوضية اليوم الجمعة سبعة ملايين يورو دعما للمنطقة (ج) التي تشكل 60 بالمئة من مساحة الضفة الغربية وتخضع للسيطرة الإسرائيلية والتي توجد فيها معظم المستوطنات اليهودية.
وقال بيان المفوضية إن المنطقة (ج) تتضمن موارد طبيعية وأراض "حيوية لمستقبل النمو الاقتصادي للدولة الفلسطينية".
وأضاف "من شبه المستحيل حاليا على الفلسطينيين والمانحين الدوليين أن يحصلوا على تراخيص للبناء في المنطقة". 

وقال المفوض الأوروبي لشؤون التوسعة والحوار ستيفان فول في بيان مساء الجمعة إن المساعدات ستقدم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا) وتحسين الخدمات في الجزء الذي تسيطر عليه السلطات الإسرائيلية في الضفة الغربية وتطوير جودة المياه والنفايات الصلبة في قطاع غزة

انشر عبر