شريط الأخبار

95% من المياه الجوفية فى غزة غير صالحة للاستخدام الآدمى

07:19 - 14 تشرين أول / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

قال محمد الأغا، وزير الزراعة السابق بحكومة حماس بغزة اليوم، الجمعة، إن أكثر من 95% من المياه الجوفية فى قطاع غزة غير صالحة للشرب أو الاستخدام الآدمى بشكل عام، ما ينذر بانتشار العديد من الأمراض والأوبئة فى صفوف المواطنين، مطالبا الحكومة بإعلان حالة الطوارئ القصوى لحل الأزمة.
وأضاف الأغا، أن قطاع غزة يعيش فى ظل أزمة مياه حقيقية تشكل تهديدا حقيقيا لكافة نواحى الحياة فى القطاع، مطالبا بضرورة توعية المواطنين والمجتمع المحلى حول أبعاد الأزمة التى يمر بها القطاع وسبل ترشيد استهلاك المياه.
وأشار الأغا، خلال ندوة بعنوان "المياه فى قطاع غزة واقع وطموحات" نظمه معهد فلسطين للدراسات الإستراتيجية، إلى أن المنطقة العربية بشكل عام وقطاع غزة على وجه الخصوص يصنف ضمن المناطق الجافة، مؤكدا أن المشكلة فى قطاع غزة أشد خطورة بسبب الأوضاع الاستثنائية التى يعيشها القطاع بفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلى، داعيا كافة الجهات المختصة إلى اتخاذ التدابير اللازمة التى من شأنها إيجاد حلول للأزمة.
وتابع: "المخزون الاستراتيجى للمياه فى قطاع غزة يعانى من عجز حقيقى يقدر بحوالى مائة مليون متر مكعب سنويا، مبينا أن القطاع تجاوز الخطوط الحمراء فى استنزاف المياه من المخزون الاستراتيجى للقطاع".
وأكد الأغا أن الاحتلال الإسرائيلى أحد الأسباب الرئيسية لأزمة المياه من خلال نهب وسرقة المياه الجوفية الفلسطينية، مبينا أن الاحتلال يقيم عشرات الآبار المائية على الحدود الشرقية لقطاع غزة لشفط المياه الجوفية المنحدرة من شمال فلسطين المحتلة ومنع وصولها للقطاع.

انشر عبر