شريط الأخبار

السفير التركي يتفقد مشاريع خيرية تركية في غزة

09:50 - 13 حزيران / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

تفقد السفير التركي في فلسطين شاكر أوزكان تورنلر اليوم الخميس مشاريع خيرية تمولها تركيا في قطاع غزة.

وقال تورنلر خلال تفقده للمشاريع إن الحكومة التركية ستستمر في "دعمها وتقديم مشاريعها لدعم وتنمية مختلف القطاعات في الشعب الفلسطيني".

وأوضح جمال الخضري، رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية بغزة، أن السفير التركي زار مشروع مستشفى الصداقة التركي الذي تموله الحكومة التركية، وتشرف على بنائه الجامعة.

وذكر أن المرحلة الأولى من بناء المستشفى قد انتهت، موضحًا أنه يبنى على مساحة 34 ألف متر مربع، وأنه مصمم ليشمل العديد من المستوصفات، وقاعات للمؤتمرات والدورات التدريبية.

كما تفقد السفير التركي مشروع تأهيل وتدريب معاقي حرب غزة "إرادة" داخل الجامعة.

ويخدم مشروع إرادة نحو 400 من مصابي الحرب الإسرائيلية على غزة بتمويل من الحكومة التركية وبتنفيذ الجامعة الإسلامية.

وشكر الخضري في حديث خاص لمراسل وكالة الأناضول رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لدعمه الشعب الفلسطيني عامة، والجامعة الإسلامية بخاصة.

وكان السفير التركي قد وصل إلى قطاع غزة الثلاثاء 11 أيلول/ سبتمبر 2012.

وقال السفير التركي : إن "زيارته تهدف لتوقيع عقود لإعطاء 29 طالبًا فلسطينيًا منحاً من الحكومة التركية للدراسة في تركيا".

وأشار إلى أنه يزور قطاع غزة على فترات متقاربة لمتابعة المشاريع التي تقوم بها المؤسسات التركية، ومقابلة المواطنين أصحاب الجنسيات التركية ومتابعة أمورهم.

وتابع السفير التركي "أتمنى أن يعيش أهل غزة بحرية تامة (..) كلما أزور غزة وأعود إلى تركيا فإن جزءًا من قلبي يبقى فيها هنا".

وتعمل العديد من المؤسسات التركية على دعم وتقديم المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة ومنها مؤسسة التنسيق والتنمية الدولية (تيكا) التابعة للحكومة التركية، والهلال الأحمر التركي، ومؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، بالإضافة لجمعية ياردم إلي.

ويقدم مجلس الوزراء التركي العشرات من المنح الدراسية سنوياً لطلبة فلسطينيين للدراسة في الجامعات التركية.

انشر عبر