شريط الأخبار

"إسرائيل" تضغط على ألمانيا لمنع صفقة الغواصات لمصر

07:43 - 13 تموز / سبتمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة "وورلد تريبيون"  الأمريكية، اليوم الخميس، النقاب عن قيام "إسرائيل" بالضغط على ألمانيا لمنع إتمام صفقة بيع غواصتين متطورتين لمصر.

 

وذكرت الصحيفة الأمريكية، في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن مسئولين إسرائيليين، أكدوا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير حربه إيهود باراك، مارسا ضغوطا، على برلين، لمنع الجانب الألماني، من إتمام صفقة الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء من طراز "902" مع الجانب المصري.

 

ونسبت الصحيفة، إلى المسئولين قولهم، إن "إسرائيل" متخوفة من أنه، في حال حصول الجانب المصري، علي هذه الغواصات الألمانية، فإن مصر قد تتمكن من نشر منصات متقدمة تحت الماء في أي حرب مقبلة مع إسرائيل.

 

وتابع المسئولون مؤكدين "إن هذا هو ما يمثل مصدر القلق الأكبر للمسئولين والقيادة الإسرائيلية بأكملها، وهذا ما دفع كبار المسئولين الإسرائيليين لإجراء العديد من الاتصالات بنظرائهم الألمان، في محاولة لإقناع الأخيرين بوقف صفقة بيع الغواصات لمصر.

 

وكشف المسئولون النقاب، عن قيام "إسرائيل" بإثارة ملف صفقة الغواصات المصرية المرتقبة ، خلال زيارة وزير الخارجية الألماني "جيدو فيستر فيله"، إلى الكيان أمس الأول الثلاثاء.

 

وأضافت الصحيفة أن المسئولون، أكدوا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، أعرب "لفيستر فيله" عن تخوفه من أن هذه الصفقة من شأنها خرق تعهد برلين لإسرائيل بعدم بيع أسلحة إلى دول منطقة الشرق الأوسط والتي يمكن استخدامها ضد إسرائيل.

 

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية الألماني، على أن برلين، ستضع مصالح أمن "إسرائيل" في الاعتبار عند اتخاذها قرار نهائي بشأن صفقة الغواصات مع مصر.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن الجانب المصري يسعى منذ فترة طويلة للحصول على هذه الغواصات الألمانية من طراز " 902 "، والتي تعد مماثلة في قدراتها للغواصات من طراز دولفين الألمانية التي باعت ألمانيا أربعة منها لإسرائيل علي مدار العقد الماضي.

انشر عبر