شريط الأخبار

النائب البرغوثي: ما طرحه فياض لانهاء الأزمة استخفاف بعقول الناس

06:40 - 11 حزيران / سبتمبر 2012

رام الله- متابعة - فلسطين اليوم

قال النائب في المجلس التشريعي و الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، الدكتور مصطفى البرغوثي إن ما طرحه رئيس وزراء حكومة رام الله للخروج من الأزمة غير كافي، و مرفوض، واصفاً قرارات فياض بأنها استخفاف بعقول الناس.

و أوضح البرغوثي في حديث متلفز اليوم الثلاثاء، أن ما نشهده اليوم هو انهيار لنظرية بناء مؤسسات الدولة التي طرحها فياض ، مشيراً إلى أن هناك دلالات كثيرة على ذلك، من بينها ان لدينا خامس أعلى نسبة بطالة في العالم وصلت الى 80%.

كما أشار الى ان الفصل بين الاقتصاد و السياسة أصبح مستحيلاً، لأن الخلل البنيوي يعود الى نظام الفصل العنصري "الابارتهايد" الذي تمارسه "إسرائيل" ضد الفلسطينيين بفصل غزة عن الضفة و منع البضائع الفلسطينية من التنقل و سيطرتها على 90% من المياه و فرض الضرائب على المواطنين.

و لفت الى ان التبعية الاقتصادية لعبت دوراً هاماً في تفجير الاوضاع في الشارع الفلسطيني، مطالباً الحكومة الفلسطينية بالتحلل من الاتفاقات الموقعة مع "اسرائيل"، موضحاً أن تحقيق اقتصاد هائل في وجود الاحتلال هو خدعة كبيرة، داعياً لازالة العناصر التي تحول دون بناء اقتصاد وطني مقاوم يدعم صمود الناس، و ذلك بالتمرد على الاجراءات الاسرائيلية.

و قال البرغوثي إن الحكومة الحالية مبنية على نمط الاقتصاد الاستهلاكي، حيث قامت باغراق البلد بالديون و القروض وذلك ليس لبناء اقتصاد وطني، بل لشراء سيارات و انشاء بنايات.

و كان رئيس الوزراء بحكومة رام الله بالضفة المحتلة د. سلام فياض قد أعلن اليوم عن قرارات الحكومة للخروج من الأزمة الراهنة بعد سلسلة من الاحتجاجات الشعبية التي تجتاح مدن الضفة المحتلة.

وقد أعلن فياض خلال مؤتمر صحفي عقده برام الله، عن تخفيض أسعار المحروقات إلى سعرها السابق، كما ناشد الدول المانحة بتحويل المساعدات للسلطة بصورة عاجلة.

انشر عبر