شريط الأخبار

مركز مختص: تصاعد الانتهاكات ضد الإعلاميين في فلسطين خلال أغسطس

11:03 - 10 تموز / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

لاحظ مركز الدوحة لحرية الإعلام في فلسطين زيادة ملحوظة في حجم الانتهاكات ضد حرية الإعلام وبحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية في شهر أغسطس/آب 2012.

وقد بلغ حجم الانتهاكات من قبل السلطات الإسرائيلية أربعة عشر انتهاكا أي أكثر بستة انتهاكات مقارنة بشهر يوليو/تموز 2012 الذي شهد  ثمانية انتهاكات, وتوزعت الانتهاكات خلال أغسطس/آب ما بين منع واستدعاء وإصابة واعتداء واعتقال, وسجلت سبع حالات اعتقال, وثلاثة إصابات, وحالتا اعتداء , وحالة استدعاء واحدة وحالة منع من التنقل واحدة .

كما وثق الباحثون الميدانيون في المركز انتهاكات ضد الصحفيين من قبل السلطات الفلسطينية وجهات مجهولة في الضفة الغربية وقطاع غزة, حيث رصد الباحثون تراجعا ملحوظ في حجم الانتهاكات في شهر أغسطس/آب2012, حيث بلغت ثمانية انتهاكات أي اقل بخمسة انتهاكات مقارنة بشهر يوليو/تموز 2012, وقد شملت تلك الانتهاكات الاعتداء على الصحفيين بالضرب, وسرقة محتويات مؤسسة صحفية وحرق مبني تلفزيون, وسجلت ست حالات اعتداء بالضرب واعتداء على مؤسسات صحفية وتهديد, وحالة استدعاء واحدة, وحالة اصابة واحدة .

**وفيما يلي التفاصيل :

أولاً: الانتهاكات الإسرائيلية:

2/8/2012: السلطات الاسرائيلية تمنع الصحفي المقدسي عبد اللطيف غيث عضو الشرف في النقابة واحد مؤسسيها من السفر الى الخارج بموجب قرار عسكري جديد يحظر عليه السفر خارج البلاد من تاريخ 2/8/2012 حتى 31/1/2013.

3/8/2012: أًصيب الصحفي أشرف أبو شاويش مصور وكالة بال ميديا بقدمه اليسرى بقنبلة غاز أطلقها قوات الجيش الإسرائيلي أثناء تغطيته لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان .

8/8/2012: تم اطلاق النار باتجاه الصحفي نزار السمودي مراسل تلفزيون فلسطين بمدينة جنين من سيارة تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية صفراء .

14/8/2012: اصيب الصحفي نهاد ابو غوش بقنبلة غاز اطلقها قوات الجيش الاسرائيلي أثناء توجهه لمدينة القدس عبر حاجز قلنديا العسكري .

16/8/2012: الشرطة الاسرائيلية تستدعي الصحفي المقدسي أمجد عرفة الذي يعمل مع قناة القدس الفضائية لتسليمه استدعاء لحضور جلسة محكمة بتاريخ 4 أيلول/سبتمبر المقبل بتهمة التهديد واعاقة عمل شرطي .

17/8/2012: الجيش الاسرائيلي يعتدى بالضرب على الصحفي جعفر اشتيه مصور الوكالة الفرنسية اثناء تغطتيه مسيرة كفر قدوم  الاسبوعية المناهضة للاستيطان برام الله .

17/8/2012: اعتقلت قوات الجيش الاسرائيلي الصحفي بكر عبد الخالق مصور تلفزيون فلسطين بمدنية نابلس اثناء تغيطته مسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان .

17/8/2012: اعتقلت قوات الجيش الاسرائيلي الصحفي عدي القدومي اثناء تغيطته مسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان .

17/8/2012: اعتقلت قوات الجيش الاسرائيلي الصحفي نوح القدومي اثناء تغيطته مسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان .

17/8/2012: اعتقلت قوات الجيش الاسرائيلي الصحفي نضال اشتيه مصور وكالة  الأنباء الفلسطينية " وفا " اثناء تغيطته مسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان .

17/8/2012: اعتقلت قوات الجيش الاسرائيلي الصحفي فارس فارس  مصور تلفزيون فلسطين اثناء تغيطته مسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان .

24/8/2012: اصيب الصحفي الكندي ديفيد كتنبيرغ بجروح واختناق اثر قيام جنود اسرائيليين بقمع التظاهرة السلمية الاسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان الاسرائيلي ظهر الجمعة في بلدة بلعين قرب رام الله بالضفة الغربية.

28/8/2012: المحكمة الاسرائيلية تقرر تمديد الاعتقال الاداري بحق الصحفي عامر أبو عرفة مراسل وكالة شهاب للأنباء من مدينة الخليل للمرة الثالثة على التوالي .

31/8/2012: اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي بلال التميمي مصور اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في النبي صالح أثناء تغطيته للمسيرة الاسبوعية في كفر قدوم .

ثانياً: الانتهاكات الفلسطينية :

1/8/2012: الاجهزة الامنية في غزة تستدعي الصحفي سالم حمد مدير الانتاج في شركة سكرين للتحقيق معه .

1/8/2012: تعرض الكاتب والمحلل السياسي يحيى رباح للاعتداء بالضرب من قبل مجهولين بعد خروجه من احد المطاعم في قطاع غزة .

1/8/2012: تعرض مبنى الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون الفلسطينية في رام الله، إلى حريق كبير في الطوابق الثلاثة العليا.

7/8/2012: الاجهزة الامنية في غزة تعتدي على الصحفي معين الحلو مراسل القناة العاشرة الاسرائيلية وتصادر الكاميرا وشريط المصور اثناء تغطتيه لمنطقة الانفاق واحداث عملية رفح المصرية .

9/8/2012: تعرضت مؤسسة فضل شناعة للإعلام والتدريب والتنمية بغزة للسطو من قبل مجهولين وقاموا بسرقة كاميرات تلفزيونية ومعدات مونتاج تلفزيوني وصوت .

14/8/2012: الاجهزة الامنية في الضفة الغربية بمدنية الخليل تصادر معدات التصوير الخاصة بطاقم قناة الاقصى .

15/8/2012: اصيبت الصحفية نسرين سلمى مراسلة قناة ميادين بعدة ضربات في قدمها وكتفها الايمن من قبل حجارة غير مباشرة من المتظاهرين الفلسطينيين على حاجز قلنديا اثناء تغطيتها للمواجهات .

28/12/2012: قام شخص مجهول بتهديد مدير راديو بيت لحم 2000 جورج قنواتي بالقتل عبر رسالة وصلت إلى حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك .

وإن مركز الدوحة لحرية الاعلام في فلسطين وهو اذ يرصد استمرار الانتهاكات ضد حرية الاعلام في فلسطين, ويسجل ادانة واستنكارا شديدين .

ويدعو كافة الجهات المسؤلة لوقف فوري لكافة التعديات على الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الاعلامية العاملة في فلسطين, ويذكر بضرورة احترام كافة المواثيق المتعلقة بحرية الاعلام واحترام المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على ما يلي: "لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأي وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية".

إن مركز الدوحة لحرية الاعلام يتمتع باستقلالية وهو مؤسسة غير ربحية تعمل من أجل حرية وجودة الصحافة في فلسطين , ويهدف للاسهام في تنمية وتطوير قدرات وامكانيات الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الصحفية والاعلامية المحلية في الأراضي الفلسطينية من خلال التدريب وتقديم المساعدات القانونية والمالية واللوجستية.

انشر عبر