شريط الأخبار

بلدية جباليا النزلة تبذل جهود كبيرة من أجل الحفاظ على نظافة المدينة

10:11 - 10 تموز / سبتمبر 2012

جباليا - فلسطين اليوم

أكد المهندس ناصر النجار مدير دائرة الصحة العامة والبيئة في بلدية جباليا النزلة-شمال غزة، وضع آلية جديدة لتنشيط عمليتي جمع وترحيل النفايات الصلبة من داخل المدينة، وذلك من أجل تحسين مستوى النظافة.

وقال م.النجار أن الآلية الجديدة تعتمد على توزيع منظم لحوالي 120 عامل نظافة  على 3 مناطق رئيسية بمدينة جباليا والعمل ضمن فترتين صباحية وأخرى مسائية، وذلك بهدف جمع وترحيل أفضل للنفايات الصلبة من الشوارع الرئيسية والفرعية والأسواق والمناطق والإحياء بالمدينة مؤكداً في الوقت نفسه أن كمية النفايات المرحلة خلال الفترة الماضية ارتفعت إلى 180 طن يومياً بدلا 130 طن.

كما أشار م.النجار إلى أن تم إدخال نظام الإرشاد والمخالفات في الدائرة مشيراً إلى وجود فريقين أحداهما صحي لإرشاد الناس بالوسائل والأدوات المناسبة من أجل التخلص السليم من النفايات الصلبة، بينما يتمثل الفريق الأخر بإعطاء المخالفات المالية لمن لم يلتزم بتعليمات فريق الإرشاد الصحي حيث يتم احتساب غرامة مالية على المخالفين والمتسببين في المكارة الصحية.

وبين بأن البلدية قامت بحملة إخطارات ومخالفات لكل المتجاوزين لقانون البلدية وكل من لا يتقيد بالقوانين العامة سيقدم لمحكمة البلدية، مشيراً إلى أن  البلدية خالفت 100 شخص لم يمتثلوا لقواعد الصحة العامة خلال الشهر الماضي.

وأهاب المهندس بالتجار والمواطنين بضرورة الحفاظ على النظافة في الشوارع والأماكن العامة والتخلص من نفاياتهم في الأماكن المخصصة لذلك، الأمر الذي يخفف العبء الكبير المفروض على عمال النظافة جراء عدم التزام بعض المواطنين بنظافة الأماكن العامة، مؤكداً إلى أن البلدية تولى اهتماماً متزايداً في مجال النظافة ليس فقط لأثارها الضارة على الصحة العامة والبيئة وتشويهها للوجه الحضاري، بل كذلك لآثارها الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار، إلى أن هناك برنامج ممول من وزارة العمل من أجل تنظيف الشوارع داعياً الحكومة للاستمرار بدعم هذه المشاريع للخروج ببيئة نظيفة والمحافظة على نظافة الشوارع بالإضافة لمساعدة المواطنين في خلق فرص عمل.

انشر عبر