شريط الأخبار

بسبب الاغلاقات والمواصلات

الإضرابات تشل المدارس والمؤسسات بجميع أنحاء الضفة الغربية

08:28 - 10 تموز / سبتمبر 2012

رام الله - فلسطين اليوم

أكدت مراسلتنا صباح اليوم الاثنين , عن توقف حركة مركبات النقل العمومي بالكامل عن الحركة في مدن و قرى و مخيمات الضفة الغربية استجابة للإضراب الذي اعلن عنه اتحاد نقابات النقل العمومي احتجاجا على رفع أسعار المحروقات.

و شلت الحركة في المدن و بينها بالكامل و خلت من المركبات العمومية " الصفراء" و مركبات نقل الطلاب المدارس الخاصة و الحضانات و الروضات.

و قال محمد دباس عضو نقابات النقل العمومي: "نحن اعلنا عن الإضراب فقط وعدم تحرك المركبات العمومية و "تكاسي" النقل الداخلي " السيرفيس، و لكننا لا نتحمل مسؤولية إغلاق الطرق و تعطيل حركة المركبات الخصوصية".

 فمنذ ساعات الصباح الباكر أغلقت مداخل قلنديا وبيرزيت بمحافظة رام الله، أمام حركة السير، ما اضطر عدد من المواطنين اللجوء لطرق فرعية للوصول إلى أماكن عملهم، فيما غطت سحابة سوداء وسط مدينة رام الله، نتيجة قيام المحتجين بإشعال الإطارات.

إلى جانب تعطل الدوام في أغلب المدارس سواء الخاصة أو الحكومية أو مدارس الأونروا، بسبب تعذر المدرسين والطلاب من الوصول إلى مدارسهم، الأمر الذي أدى إلى إغلاقها، وعدم فتح أبوابها لاستئناف الدراسة.

وفي محافظة بيت لحم، نفذ أصحاب المركبات العمومية والشاحنات والحافلات منذ الصباح اضرابا شاملا.

وأدى هذا الاحتجاج إلى شل حركة النقل بشكل كامل، ما انعكس على سير العملية التعليمية ودوام الموظفين في المؤسسات الحكومية، حيث شوهد أعدادا كبيرة من المواطنين يسيرون على الاقدام من أجل الوصول إلى أماكن عملهم.

وأكد رئيس نقابة عمال النقل والمواصلات في محافظة بيت لحم أحمد جابر لــــــ 'وفا'، أن الاضراب يسير كما خطط له، وهناك التزام كامل من قبل أصحاب المركبات بنسبة تصل إلى 100%، لافتا إلى اصطفاف العشرات منها في منطقة باب الزقاق للتعبير عن ذلك.

ولفت جابر إلى أن التظاهرة الاحتجاجية لن تقتصر على الاضراب فحسب، وإنما سيتم تنظيم مسيرة راجلة لأصحاب المركبات ومن يرغب من المواطنين عند الساعة التاسعة والنصف صباحا، حيث ستنطلق من منطقة باب الزقاق وصولا إلى ساحة المهد.

وأشار إلى أن مظاهر الاحتجاج ستتواصل في الأيام القادمة بأشكال مختلفة، لحين تحقيق مطالبنا الشرعية، دون أن يقدم ايضاحا أكثر عن الموضوع.

من جانبه، قال مدير التربية والتعليم في المحافظة إن الدوام في المدارس جزئيا، حيث لم يتمكن عدد كبير من المعلمين والطلبة الوصول إلى مدارسهم، الأمر الذي أثر على نسبة الحضور وسير العملية التعليمية.

وفي سياق متصل، أغلق الشبان منذ ساعات الصباح طريق راس الواد عند قرية دار صلاح الواصل إلى طريق وادي النار بالحجارة، ما عرقل مرور المركبات الخاصة.

 

انشر عبر