شريط الأخبار

مساع إسرائيلية لإحباط صفقة الغواصات الألمانية لمصر

08:31 - 09 تشرين أول / سبتمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الأحد، إن إسرائيل تكثف جهودها مع الحكومة الألمانية للضغط عليها لإحباط صفقة الغواصات الألمانية من طراز "209" التى تنوى بيعها لمصر خلال الفترة المقبلة.

وأضافت الصحيفة العبرية أن رئيس الدائرة الأمنية والسياسية بوزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد زار برلين يومى الأربعاء والخميس الماضيين لمناقشة هذه القضية، من أجل ضمان التفوق العسكرى للجيش الإسرائيلى.

ونقلت هاآرتس عن مصادر عسكرية رفيعة بالجيش الإسرائيلى قولها إن جلعاد التقى كبار المسئولين فى وزارتى الدفاع والخارجية الألمانيتين فى مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لمناقشة مبيعات الأسلحة الألمانية إلى مصر وعدد من الدول العربية.

وأشارت المصادر العسكرية الإسرائيلية للصحيفة العبرية إلى أن ألمانيا زادت مبيعات الأسلحة للدول العربية العام الماضى، منها صفقات بيع دبابة من طراز "ليوبارد" إلى المملكة العربية السعودية و"فرقاطات" متطورة للبحرية الجزائرية وأخيرا غواصات من طراز 209 لمصر.

وأوضحت هاآرتس أن تل أبيب تسعى للتوصل إلى اتفاقات جديدة مع ألمانيا، على غرار تلك الموجودة مع واشنطن والتى تحذر بيع أسلحة متقدمة للدول العربية بدون علمها.

انشر عبر