شريط الأخبار

الذهب واليورو في أعلى مستوياتهما مقابل الدولار الأمريكي

12:22 - 09 حزيران / سبتمبر 2012

رام الله - فلسطين اليوم

تراجع الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له منذ خمسة أشهر مقابل العملات وتحديداً اليورو متجاوزاً حاجز 1.28 مقابل الدولار، وذلك بعد البيانات السلبية الصادرة عصر أمس، للاقتصاد الأمريكي.

وقد أشارت تلك البيانات للانخفاض الكبير في عدد الوظائف المضافة بغير القطاع الزراعي عن شهر آب/ أغسطس إلى 96 ألف وظيفة مقارنة بـ 141 ألف وظيفة جديدة أضافها الاقتصاد الأمريكي عن شهر تموز/ يوليو الماضي ، وذلك على الرغم من انخفاض معدلات البطالة الامريكية الى 8.1% عن شهر آب/ أغسطس، وعلى الجانب الاخر تجاوز الذهب حاجز 1740 دولارا للأونصة لأول مرة منذ سبعة أشهر .

وقال أمين أبو عيشة أستاذ الاقتصاد لصحيفة فلسطين  :" إن ما يحدث الآن يدعم جميع الاشارات على فقدان الاقتصاد الامريكي الزحم الكافي للنمو ويؤكد أن أداء سوق العمل الامريكي لا يزال متضررا وبعيداً عن التعافي التام، ولا يزال أمامه وقت طويل للوصول إلى بر الأمان، وهذا ما سيدعم التوقعات من قيام بن برنانكي محافظ البنك المركزي الأمريكي بقرب اطلاق جولة ثالثة من التخفيف الكمي 3EQ وذلك لدعم وتيرة نمو الاقتصاد الامريكي وتحفيزه".

وفي نفس السياق أشار أبو عيشة إلى أن الذهب سيكون الملجأ الآمن للمستثمرين في الأسابيع القادمة وسيقترب المعدن الأصفر من حاجز ال 1800 دولار للأونصة وذلك كأداة تحوط.

وعن الشيكل مقابل الدولار توقع أبو عيشة أن ينخفض سعر صرف الدولار مقابل الشيكل ليصل 3.99 ، وربما لأقل من ذلك على الرغم من تنامي الطلب على الدولار في السوق الغزي .

كما توقع أبو عيشة استمرار الأثر السلبي على تداول العملة الخضراء مقابل العملات المختلفة وخصوصاً الذهب.

انشر عبر