شريط الأخبار

لجنة الأسرى تقيم خيمة اعتصام وإضراب عن الطعام تضامناً مع الأسرى

04:29 - 06 تموز / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أقامت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية صباح اليوم خيمة اعتصام وإضراب عن الطعام أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بغزة ضمن سلسلة الفعاليات التي أقرتها اللجنة من أجل دعم ومساندة الأسرى المضربين عن الطعام في السجون وعلى رأسهم " الأسير سامر البرق الذي  دخل يومه 109 في الإضراب , والأسير حسن الصفدي الذي أمضى  79 يوماً من الإضراب , والأسير أيمن الشراونة 69 يوماً , والأسير سامي العيساوي الذي أمضى 38  يوماً من الإضراب.

من ناحيتها قابلت لجنة الأسرى خلال الخيمة مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية ماتياس بهنكى ، والمفوض في غزة براديب ، وخلال اللقاء أكد منسق اللجنة بسام حسونة على قضية الأسرى المضربين ، وطالب بتقرير اللجنة الخاصة للأمم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات الإسرئيلية بالأراضي المحتلة، واستنكر سياسة الموت البطيء الذي يهدد حياة الأسرى المضربين وخاصة الأسيرين البرق والصفدي.

وتطرق عضو اللجنة أبو خميس دبابش لجريمة قتل 6 شهداء في المغازي والبريج واستهداف المدنيين في قطاع غزة، وعدم السماح لسيارات الإسعاف بإخلاء الشهداء والجرحى، وطالب المفوض بالحيادية والتدخل من قبل منظمات حقوق الإنسان لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني وعن الأسرى وإلزام دولة الاحتلال بمعايير حقوق الإنسان التي تنتهكها يوميا.

وطالب بتشكيل لجنة لزيارة الأسرى المضربين والمعزولين والأسرى المرضى في عزل الرملة، وأكد أن هنالك حالة من الغضب الشعبي باتجاه المؤسسات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان لعدم حياديتها ودورها.

وشدد عضو اللجنة ناصر الفار على أهمية التدخل من أجل إنقاذ حياة الأسرى وعلى عدم الالتزام من قبل إدارة السجون  بالاتفاق الذي ابرم مع الأسرى وخاصة في قضية العزل الانفرادي والحكم الادارى  والتفتيش العاري .

من ناحيته شكر مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية ماتياس بهنكى على اللقاء والمعلومات والمطالب التي تفهمها ، وعبر عن قلقه مما يحدث في السجون وأكد أن المكتب عمل الكثير وهنالك متابعة جدية بخصوص قضية الاعتقال الإداري وما يسمى بالأدلة السرية – العزل الانفرادي – الزيارات العائلية – وأكد ان الأمين العام للأمم المتحدة تحدث في خطاباته – وتقاريره – وبياناته الصحفية – وفي كلماته في مجلس حقوق الإنسان على الحقوق الأساسية للأسرى .

 

انشر عبر