شريط الأخبار

حكومة غزة : عقدنا اتفاقيات خارجية وكسرنا العزلة الدولية

12:02 - 05 حزيران / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكدت الحكومة الفلسطينية بغزة أنها استطاعت عقد العشرات ممن الاتفاقيات الخارجية مع عدد من الدول، وعملت على كسر العزلة الدولية من خلال الزيارات التي قام بها رئيس الحكومة وعدد من الوزراء لدول عربية وإقليمية.

وذكر تقرير أصدره المكتب الإعلامي لمؤسسة رئاسة مجلس الوزراء عن نشاطات الحكومة وأبرز جولات مسؤوليها  الخارجية، أن النصف الأول لهذا العام شهد تفعيل وتطوير واضحًا للعلاقات الخارجية مع العديد من الدول على المستويين الإقليمي والدولي والمؤسسات المانحة التي ساهمت بقدر كبير في كسر الحصار المفروض على محافظات غزة منذ ما يزيد عن ست سنوات.

وأشار التقرير الذي أعدته الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي أن رئيس الوزراء إسماعيل هنية نفذ جولة خارجية شملت كلاً من قطر والبحرين والكويت وإيران والإمارات التقى فيها  رؤساء وملوك وأمراء تلك الدول، إضافة للعديد من الشخصيات السياسية الرفيعة والوطنية في كل بلد، علاوة عن زيارة أهم المؤسسات في كل دولة، والالتقاء بأبناء الجالية الفلسطينية، والأسرى الفلسطينيين المحررين المبعدين.

وأضاف أن وزارة الخارجية قامت بجولات إلى كل من مصر وقطر وتركيا وإيران ودول أخرى، وذلك من أجل شرح موقف الحكومة من القضايا الراهنة على الساحة الدولية والعربية والفلسطينية، كما شاركت الخارجية في عدد من المؤتمرات في الدول العربية والأجنبية.

اتفاقيات

وبين أن الحكومة من خلال الجولات الخارجية للوزراء والوفود الحكومية تمكنت من عقد الكثير من الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي ساهمت وستساهم في خدمة المواطن الفلسطيني منها، الحصول على موافقة مبدئية لإقامة مدينة الشيخ خليفة للمحررين في قطاع غزة على مساحة 110 دونم وبقيمة  50 مليون دولار.

 

وأضاف التقرير أنه تم التوقيع على اتفاقية مع مؤسسة قطر الخيرية وأهم بنودها قيام المؤسسة ببناء وتأهيل  75 منزلاً للمعاقين والفقراء بتكلفة تصل لحوالي  1.5 مليون دولار بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على التعاون المشترك وتبادل الخبرات والتدريب فيما يتعلق بشئون الحكم مع مؤسسة مجلس الوزراء اللبناني خلال زيارة الأمين العام السابق لمجلس الوزراء د. محمد عسقول، إلى جانب الاتفاق على تبادل الخبرات والتدريب فيما يتعلق بشئون التنمية الإدارية والتكنولوجية مشروع الحكومة الإلكترونية  مع وزارة التنمية الإدارية اللبنانية، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق أيضاً على منح دراسية لكافة التخصصات والمستويات ومجموعة من الدورات التدريبية لإدارة العمل الحكومي من قبل الحكومة الإيرانية خلال لقاء عسقول بالسفير الإيراني في لبنان، مشيراً إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية ثنائية بين الأمين العام لمجلس الوزراء ووزير التعليم التونسي لدعم قطاع التعليم الفلسطيني.

وأضاف التقرير أنه تم توقيع مذكرة تفاهم لتمويل إعمار 22  مسجداً من مؤسسة تيكا التركية ومؤسسة الرحمة العالمية بحوالي 2.5 مليون دولار، إلى جانب توقيع عدد من مذكرات  التفاهم لتمويل مشاريع إعادة إعمار مساجد وإنشاء مصليات وتنظيف مقابر بحوالي نصف مليون دولار.

وأوضح أنه تم توقيع اتفاقية تعاون مع وفد من سلطنة عمان الشقيقة لإنشاء خمسة مدارس جديدة في مناطق مختلفة بمديريات التربية والتعليم حسب ما تقتضيه الحاج، إلى جانب الاتفاق مع اتحاد الأطباء العرب على إنجاز مشروع مدرسة الصم، ومع جمعية الأعمال البحرينية بقيمة  1.5 مليون دولار لتزويد 12  مدرسة بالأثاث والتجهيزات ضمن برنامج مجلس التعاون لدول الخليج العربي لإعادة إعمار قطاع غزة بإدارة البنك الإسلامي.

وذكر التقرير أن وزير الأشغال العامة والإسكان السابق د. يوسف المنسي قام بجولة خارجية شملت كلاً من جمهورية مصر، قطر ،الإمارات العربية، الكويت وإيران حيث تمّ بحث سبل التعاون في مجال الإعمار والاستثمار.

 

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع المجلس الأعلى للرياضة المصرية على رفع حالة التعاون المشترك القائمة، وأن تعقد المعسكرات التدريبية للفرق الفلسطينية الرياضية في مصر، كما تم توقيع اتفاق مع قطر لاستضافة لاعبين من ذوي الإعاقة في دورات متخصصة، وعقد اتفاق توأمة مع الاتحاد العام للرياضة العسكرية في دولة السودان الشقيقة.

 

وتطرق التقرير إلى الزيارة الخارجية التي قام بها وزير العدل السابق محمد فرج الغول والتي شملت كلا من مصر، لبنان، تركيا، قطر، السودان، والكويت وتم خلالها التواصل مع كافة الجهات والأجهزة القضائية والقانونية والإعلامية وبحث سبل التعاون المشترك.

 

وأشار إلى مشاركة وزير الثقافة د. محمد المدهون في المؤتمر العربي التركي الثاني للعلوم الاجتماعية والذي عقد في القاهرة في الفترة من 17-19 مارس 2012م، إلى جانب زيارته لإيران ولقاءه وزير الثقافة الإيراني والتي بحث خلال اللقاء آفاق التعاون المشترك من أجل دعم الثقافة الفلسطينية في خطوة لكسر الحصار السياسي والثقافي، وزيارته لدولة قطر ولقاءه بوزير الثقافة القطري ومعرض الكتاب الدولي في القاهرة ولقاءه رئيس اتحاد الناشرين العرب وأعضاء الاتحاد عن الدول العربية والاتفاق على تحديد شهر أكتوبر من كل عام لمعرض فلسطين الدولي للكتاب.

 

وأشار التقرير الذي أصدره المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء أنه وزارة الداخلية قد شاركت في المؤتمر الإقليمي لمدراء السجون الذي أقيم في المملكة الأردنية وبرعاية من الهيئة الدولية للصليب الأحمر في الفترة الواقعة من تاريخ 27-31/03/2012م، والذي كان يهدف لإجراءات الصحة في السجون والذي كان من أهمها : الصحة في السجون، دور الأطباء في السجون، الرعاية الصحية بالسجون، الأمن في السجون، الموازنة بين الصحة والأمن في السجون، والتحديات والحلول.

 

ولفت إلى أنه تم توقيع اتفاقية بروتوكول مع مؤسسة ارض الانسان السويسرية لعمل مسح شامل لجميع المؤسسات العاملة في مجال حماية الطفولة وإنشاء قاعدة بيانات محوسبة لإدارة حالات الأطفال التى تحول لشبكة الحماية، كما تم توقيع اتفاقية تعاون مع الهلال الأحمر القطري لدعم إعداد الخطط الوطنية الاستراتيجية الصحية 2013-2017

وأضاف أنه تم المشاركة فى اجتماع المنظمة العربية للتنمية الزراعية فى سلطنة عمان لمسئولى الثروة السمكية لتدارس سبل الحفاظ عليها ونقل تكنولوجيا الصيد بين الأقطار العربية، وعقد اتفاق شراكة مع وزارة الخارجية القطرية لتنفيذ عدة مشاريع لدعم القطاع الزراعي، وعقد شراكة مع الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشروع تأهيل مزارع الإنتاج الحيواني المتضررة بعد حرب 2008-2009، إلى جانب عقد شراكة مع منظمة التعاون الإسلامي والإدارة العامة للتنسيق القطاعي والمساعدات الدولية وتنفيذ (4  ورش قطاعية.

 

وذكر أنه تم المشاركة في مؤتمر دعم القطاع الصحي الذي عقدته منظمة التعاون الإسلامي بالقاهرة وتم تجنيد 60 مليون دولار لدعم قطاع الصحة، وتنظيم ملتقى " إنقاذ فلسطين" والذي تم بحضور عدد من وزراء الحكومة الفلسطينية وقافلة أميال من الابتسامات 12 وعدد من قادة الرأي.

انشر عبر