شريط الأخبار

ليبرمان لمصر: إسرائيل ليست عاهرة الشرق الأوسط

11:53 - 05 حزيران / سبتمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أبرزت الصحيفة الإسرائيلية "إسرائيل اليوم" تصريحات وزير خارجية إسرائيل المتطرف أفيجدور ليبرمان، التي ألقى بها أمام أعضاء حزبه (إسرائيل بيتنا) خلال مراسم رفع الكئوس احتفالاً بقرب رأس السنة العبرية، والتي بعث فيها رسالة للخارجية المصرية فحواها أن إسرائيل ليست عاهرة الشرق الأوسط التي يتمتع بها الجميع ولكنهم غير مستعدين للاعتراف بعلاقاتهم بها.

وكشف ليبرمان أن وزارته أرسلت لوزارة الخارجية المصرية طلباً بإجراء حوار على مستوى مدراء عموم وزارتي الخارجية المصرية والإسرائيلية إلا أن الخارجية المصرية لم ترد على طلبه حتى الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير ليبرمان امتدح القيادة المصرية لأنها أرسلت سفيراً جديداً لمصر لدى إسرائيل، إلا أن ليبرمان دس السم في مديحه قائلاً: "هذا التصرف إيجابي لكنه ليس كافياً, عندما نتحدث عن السلام وعن العلاقات الدبلوماسية، حتى لو كانت دون أواصر صداقة، من الأهمية بمكان أن يكون هناك تصرفات طبيعية. ومع كل الاحترام للدبلوماسية السرية، إلا أن هذا ليس كافيًا. إسرائيل لا يمكن أن تستمر في لعب دور عاهرة الشرق الأوسط التي يتمتع بها الجميع لكنهم ليس لديهم استعداد للاعتراف بعلاقاتهم معها، فإسرائيل لن تقبل هذا النوع من الدبلوماسية".

انشر عبر