شريط الأخبار

الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي 5 أيام أيلول الجاري

11:15 - 05 حزيران / سبتمبر 2012

الخليل - فلسطين اليوم

قالت مديرية أوقاف الخليل، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أبلغتها اليوم الأربعاء، قرارها إغلاق جميع أروقة وساحات الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل أمام المصلين المسلمين لمدة خمسة أيام خلال شهر أيلول الجاري.

وأوضح مدير أوقاف الخليل زيد الجعبري أن سلطات الاحتلال أبلغت الأوقاف بقرار إغلاق الحرم بتاريخ 17 و18 و23 و26-9، كذلك إغلاقه بشكل جزئي بعد صلاة العصر يوم 25-9-2012، بذريعة 'تأمين احتفالات المستوطنين بعيد راس السنة العبرية وعيد أيام التوبة وعيد الغفران'.

وأشار إلى أن الاحتلال عادة ما يقوم بإغلاق الحرم لمدة عشرة أيام في السنة، وذلك بموجب قرارات لجنة 'شمغار' الإسرائيلية التي تشكلت عقب المجزرة في الحرم في شباط 1994، والتي قسمته ووضعت جدولا بإغلاقه أمام المسلمين في الأعياد اليهودية.

وشدد الجعبري على أن الحرم الإبراهيمي مسجد إسلامي خالص بكامل مساحاته وجميع أجزائه ولا علاقة لليهود فيه وجميع الإجراءات المتخذة بحقه باطلة.

وبيّن أن هذا الإغلاق ليس الأول للحرم الإبراهيمي، بل يأتي ضمن مسلسل الاعتداءات المستمرة عليه، علاوة على استمرار منع رفع الآذان من على مآذنه والسماح للمستوطنين باستباحته.

وقال: 'يسعى الاحتلال لفرض الهيمنة الإسرائيلية على الحرم الإبراهيمي بقوة السلاح وتحويله إلى كنيس يهودي'، وطالب المجتمع الدولي الالتزام بمسؤولياته والضغط على حكومة الاحتلال للتوقف عما تمارسه من انتهاكات واعتداءات صارخة بحق المقدسات في فلسطين'.

انشر عبر