شريط الأخبار

وقف توزيع القرطاسية في مدارس الانروا يثير استياء اولياء الامور

10:33 - 04 تموز / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

عبر عدد من أولياء أمور الطلاب الذين يدرسون في مدارس وكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين عن استيائهم الشديد بعد قرار الوكالة بوقف توزيع القرطاسية المدرسية و تقليص خدمات قطاع التعليم بعد وقف العديد من البرامج المخصصة للطلبة كألعاب الصيف و برنامج التغذية و تقليص عدد الموظفين.

و طالب أولياء الأمور وكالة الغوث باعادة النظر في هذه القرارات، محذرين من تبعاتها و اثرها على المواطنين الذين يعانون من ظروف اقتصادية صعبة.

و أشار المواطن ابو صالح، 45 عاماً و لديه 5 أبناء يتلقون تعليمهم في مدارس الانروا، الى أن هذا القرار يأتي خطوة اضافية في مسلسل الضغط على المواطن الفلسطيني الذي يعاني من حالة اقتصادية تسوء يوما بعد يوم".

و أضاف في حديث لوكالة فلسطين اليوم الاخبارية: "إن مهمة شراء القرطاسية المدرسية من قبل الأهالي صعبة، بل أكثرهم يبحثون عن الأدوات الأقل تكلفة مهما كانت جودتها، لافتاً الى أن توزيع القرطاسية على الطلبة من قبل الانروا كان يأخذ عن الأسرة جانباً من المصاريف الكثيرة التي تتبع العيد و رمضان و شراء الزي المدرسي و ما سواه من مستلزمات العام الدراسي الجديد".

و بدوره قال إبراهيم33 عاماً: "جائتني ابنتي الصغيرة تطلب مني صورة عن كرت تموين الوكالة، حسبما طلبت منها معلمتها لكي تسلمها القرطاسية، و لكن لا يوجد لدي كرت تموين و لكن الوضع المادي لدي صعب للغاية، و لا سيما و أنا عاطل عن العمل منذ سنوات و بالكاد استطيع تحصيل قوت يوم أسرتي المكونة من 8 أفراد"

و تسائل ابراهيم :اذا كان الحق في امتلاك القرطاسية لمن يحملون بطاقة التموين، فلماذا يحرم أبناء العمال و شريحة العاطلين عن العمل و الأسر محدودة الدخل من هذا الحق؟

من جانبها قالت أم بلال إن وقف توزيع القرطاسية على أولادنا في مدراس الوكالة سيؤثر على آلاف العائلات ويعرضها للضيق، و لا سيما و أن معظم الأسر من اللاجئين تعتمد على تلك المساعدات مثل التعليم والإغاثة و الصحة، مضيفة إن الأنروا بهذا القرار تتخلى عن المهمة التي وجدت من اجلها و هي إغاثة اللاجئين، داعية إياها بتوفير القرطاسية ودفع الـ"100 شيكل" التي تقدم لكل طالب من طلاب مدارس "الأونروا" لمساعدتهم في شراء الأدوات التي يحتاجونها و لم تستطع أسرهم توفيرها لهم.

و كان الدكتور محمود الحمضيات، رئيس برنامج التربية و التعليم في وكالة الغوث قد أكد في حديث سابق لوكالة فلسطين اليوم أن إجراءات التمويل أعاقت وصول القرطاسية حتى اللحظة للمدارس وفور وصولها سيتم توزيعها على الطلبة , ولكن سيتم توزيعها على أصحاب الاحتياجات.

و يشار الى أن نحو 226  ألف طالب وطالبة قد توجهوا يوم الأحد الماضي إلى 274 مدرسة من مدارس الانروا" المنتشرة بقطاع غزة مع بدء العام الدراسي الجديد لعام 1202 .

انشر عبر