شريط الأخبار

تقرير بريطاني: إنجازات عربية متميزة في أولمبياد لندن

03:03 - 04 تشرين أول / سبتمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

حطمت الدول العربية الرقم القياسي في عدد الدول العربية التي أرسلت رياضيات أولمبيات، مع مشاركة نساء من كل من السعودية والبحرين وقطر لأول مرة في تاريخ الألعاب الأولمبية.

وحقق الرياضيون العرب العديد من الإنجازات المتميزة خلال دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012.

فمن مصر، حقق المتبارز علاء الدين أبو القاسم إنجازاً كبيراً كونه أول عربي يتوج بميدالية في المبارزة في تاريخ الألعاب الأولمبية بعد فوزه بفضية المبارزة (الشيش).

والتونسية حبيبة الغريبي فهي أول رياضية تونسية تحصل على ميدالية في تاريخ الألعاب الأولمبية بعد أن أحرزت فضية سباق 3 آلاف متر حواجز.

أما على الصعيد الخليجي فقد دخلت الرياضية البحرينية مريم جمال التاريخ من أوسع أبوابه بفوزها ببرونزية سباق 1500 متر لتصبح أول رياضية خليجية تصعد إلى منصة التتويج.

يُذكر أن أوّل مرأة عربية فازت بميدالية ذهبية كانت في دورة ألعاب لوس أنجيلوس عام 1984 حين فازت العداءة المغربية نوال المتوكل بذهبية 400 متر حواجز.

وقدم تقرير صادر عن الخارجية البريطانية، الثلاثاء 28-8-2012، سردا بأسماء الرياضيين والرياضيات العرب الذين أحرزوا ميداليات في دورة الألعاب الأولمبية لندن وهم: الجزائري توفيق مخلوفي - ذهبية سباق 1500 متر في ألعاب القوى، التونسي أسامة الملولي - ذهبية سباق 10 كلم في المياه الحرة في السباحة.

وكذلك المصري كرم جابر - فضية وزن 84 كلم في المصارعة اليونانية الرومانية، المصري علاء الدين أبو القاسم - فضية سلاح الشيش في رياضة المبارزة، التونسية حبيبة الغريبي - فضية سباق 3 آلاف متر موانع في ألعاب القوى، التونسي أسامة الملولي - برونزية سباق 1500 متر حرة في السباحة، المنتخب السعودي - برونزية قفز الحواجز في الفروسية.

كما حصل القطري ناصر العطية على - برونزية السكيت في الرماية، المغربي عبد العاطي إكيدير - برونزية سباق 1500 متر في ألعاب القوى، الكويتي فهيد الديحاني - برونزية التراب في الرماية، القطري معتز برشم - برونزية الوثب العالي في ألعاب القوى، البحرينية مريم جمال - برونزية سباق 1500 متر في ألعاب القوى.

وأشار التقرير إلى أن مجموع ما حصده العرب من ميداليات في دورة ألعاب لندن 2012 يُعد أفضل مما حصلوا عليه في أولمبياد بكين بأربع ميداليات، حيث كانوا قد فازوا حينها بثماني ميداليات فقط (ذهبيتان و3 فضيات و3 برونزيات). وبذلك يكون الرياضيون العرب قد رفعوا العدد الإجمالي من الميداليات إلى 94 ميدالية في الألعاب الأولمبية بدءاً من دورة أمستردام 1928 وحتى دورة لندن.

انشر عبر