شريط الأخبار

البترول المصرية: مرسى يوافق على بدء بيع الوقود لغزة نهاية العام الحالى

09:58 - 04 تشرين أول / سبتمبر 2012

القاهرة - فلسطين اليوم

قال مصدر مسئول بوزارة البترول المصرية إن الرئيس محمد مرسى بصدد إصدار قرار ببدء بيع البنزين والسولار إلى الحكومة الفلسطينية فى غزة، خلال الفترة المقبلة، وزيادة رسوم شحن الوقود القطرى إلى غزة، لتعويض التكلفة الباهظة التى تتحملها مصر حالياً فى عمليات إعداده وشحنه، فى استجابة لضغوط لمطالي قيادة حماش بعد طرحها على جماعة الإخوان المسلمين، لإلزام وزارة البترول المصرية، بتوريد الوقود بانتظام مع نهاية العام الحالى.

وأكد المصدر، فى تصريح خاص لـ «الوطن»، أن الوزارة فى انتظار موافقة الرئيس، على زيادة رسوم شحن وعبور شحنات السولار القادمة من قطر، والتى يجرى توصيلها حالياً إلى قطاع غزة عن طريق ميناءى رفح والعوجة فى شمال سيناء، لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائى المستمر عن القطاع. مشيراً إلى أن إعداد الشحنات القطرية فى مصر يكلف قطاع البترول مبالغ مالية باهظة لايجرى تحصيلها فعلياً بالتقديرات المتوقعة، فى طريقها إلى قطاع غزة.

وأضاف: فى حالة صدور الموافقة على توريد الوقود، سيبدأ تنفيذ القرار سراً مؤقتاً، لحين الانتهاء من أزمة الوقود التى تعانى منها مختلف المحافظات فى مصر. لافتاً إلى أن دور قطاع البترول حالياً، يقتصر على توصيل السولار إلى قطاع غزة من خلال دخول الشحنات التى ترسلها دولة قطر وعدد من الدول الخليجية، وأن عمليات توريد السولار إلى غزة مرتبطة بموافقة الرئيس مرسى على الاستمرار فى تنفيذ الاتفاقية الموقعة مع هيئة البترول.

الجدير بالذكر أن اتفاقية جرى توقيعها مع هيئة البترول بخصوص توريد السولار للقطاع عبر معبر العوجة لتشغيل محطة توليد الكهرباء الرئيسية، فيما يغلق المنفذ أبوابه يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع.

انشر عبر