شريط الأخبار

طالبها بدفع 700 مليون شيكل

مجدداً :"إسرائيل" تهدد بقطع الكهرباء عن الضفة الغربية

11:40 - 03 حزيران / سبتمبر 2012

عوزي لاندو
عوزي لاندو

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

في أعقاب تراك الديون على السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء الإسرائيلية، هدد مساء اليوم الاثنين وزير الطاقة الإسرائيلي "عوزي لانداو"  مجدداً بأنه سيصدر تعليماته خلال الأيام المقبلة بقطع التيار الكهربائي عن مناطق الضفة الغربية التابعة للسلطة الفلسطينية في حال لم تقم حكومة رام الله برئاسة سلام فياض بالسداد الفوري للديون.

وبحسب تقرير بثته القناة الثانية فإن وزير الطاقة الإسرائيلي قد بعث برسالة صباح اليوم إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هدد خلالها بفصل التيار الكهربائي على الفلسطينيين في حال لم يتم تسديد الديون للشركة، مشيراً إلى أن الديون المتراكمة على السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء بلغت أكثر من 700 مليون شيكل.

وكان وزير الطاقة قد بعث برسالة لوزير المالية الإسرائيلي "يوفال شطاينتس" قبل نحو شهر أبلغه فيها عن تلك الديون المتراكمة على السلطة إلا أن وزير المالية لم يرد على تلك الرسالة فاضطر إلى أن يبعث برسالة أخرى اليوم لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

ونقلت القناة عن الرسالة التي بعثها لنتنياهو النص التالي "إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة والفورية التي من شأنها أن تقوم بسداد الديون المتراكمة للشركة فإنني سأصدر تعليماتي إلى شركة الكهرباء باتخاذ كافة الوسائل المطلوبة لجباية تلك الأموال بما فيها قطع الكهرباء عن الضفة الغربية بالرغم من كل النتائج التي سينجم عن ذلك".

وتشير القناة إلى أن الديون لشركة الكهرباء والتي هي على كاهل السلطة الفلسطينية هي عبارة عن أموال ضرائب تنقلها "إسرائيل" للسلطة، مشيرة إلى أنه على الرغم من اللهجة القاسية فعلى ما يبدو أن الفرصة للفصل الفعلي للكهرباء عن الأراضي الفلسطينية ليست كبيرة.

انشر عبر