شريط الأخبار

مبارك يواجه تهم شراء 29 طائرة رئاسية بمليار دولار

02:11 - 03 حزيران / سبتمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشف رئيس "المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة"، معتز صلاح الدين، عن معلومات جديدة تفيد بقيام الرئيس السابق حسني مبارك قام بشراء 29 طائرة رئاسية، تشمل طائرات إيرباص وجولف إستريم وهليوكبتر وطائرتين للإسعاف السريع.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "المبادرة" أن هذه الطائرات الرئاسية كانت تستخدم لأغراض شخصية لصالح مبارك وأسرته والمقربين منه.

وأضاف صلاح الدين أن ثمن تلك الطائرات تم دفعه بالكامل من حسابات المعونة الأمريكية لمصر.

وقال صلاح الدين إن منسق المبادرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، الدكتور محمد الجمل، إضافة إلى عدد من أعضاء لجنة الأديان الثلاثة، التي تشكلت مؤخراً لدعم المبادرة هناك، عقدوا لقاءً مع عضو الكونجرس ديفيد برايس في مكتبه في ولاية نورث كارولينا، وتم تسليمه مذكرة بأرقام العقود الخاصة بتلك الطائرات في وزارة الدفاع الأمريكية، وتكلفتها، منذ أن اشتراها مبارك منذ العام 1996 وحتى 2010 بأكثر من مليار دولار، وفقاً لصحيفة "أخبار اليوم" المصرية.

كما أشارت المذكرة أيضاً إلى وجود أموال مودعة في البنوك الأمريكية وعقارات وشركات وهيئات تجارية مملوكة للرئيس السابق وأقاربه وأكثر من 103 من الشخصيات التابعة لنظامه، بينما ترفض أمريكا تجميد هذه الأموال رغم طلب السلطات المصرية ذلك.

انشر عبر