شريط الأخبار

بلدية غزة تجمع 25 ألف طن من النفايات من شوراع المدينة

11:18 - 03 تموز / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أصدرت الإدارة العامة للصحة و البيئة في بلدية غزة تقرير أعمالها خلال شهر رمضان المنصرم مبينة أن طواقمها العاملة تمكنت خلال الشهر الكريم من جمع وترحيل 24 ألف طن من النفايات الصلبة من جميع شوارع وأحياء المدينة ، إلى مكب النفايات بجحر الديك أي بمعدل 785 طن يومياً ، إضافة إلى 1250 طن من مخلفات كنس الشوارع.

ولفت الإدارة العامة للصحة و البيئة أ الحركة التجارية تنشط في شهر رمضان  ويزداد اقبال المواطيني على شراء احتياجاتخم من المواد الغذائية و مما يزيد من انتاج النفايات الصلبة . مشيرة إلى أنها وضعت خطة عمل لعمال النظافة على مدار 24 ساعة في العمل و يتمثل في :

عنل 3 ورديات تبدأ الأولى من الساعة الخامسة و النصف و حتى العاشرة و النصف وذلك لتفريغ حاويات النفايات الصلبة و جمع النفايات من سوارع المدينة ، ثم من العاشرة و النصف و حتى الثالثة و النصف قبل العصر لاعا\ة تفريغ الحاويات و نظافة الشوارع الرئيسية و من ثم بعد الافطار و حتى الساعة الواحدة ليلاً وذلك لنظافة جميع أسواق المدينة .

أما وقفة العيد فأشارت إلى أن العمل متواصل من الساعة الخامسة و النصف من يوم السبت و حتة العاشرة صباحا من يوم الأحد أول ايام عيد الفطر لتنظيف جميع الشوارع و الأماكن العامة.

وذكرت أنها عملت على نظافة شاطئ بحر غزة من خلال وجود 30 عامل نظافة من بطالة برنامج خلق فرص عمل و تراكتور من البلدية، و من ثم توزيع حوالي 30 حاوية تبر كرين على الشاطئ و شارع الرشيد.

ويعيش في مدينة غزة حوالي 600 ألف نسمة على مساحة 55 كيلو متر مربع ، ويأتي للمدينة في النهار حوالي 150 الف نسمة من الجنوب و شمال القطاع .

وبخصوص شكاوي المواطنين أوضحت الإدارة في تقريرها أنها عالجت أكثر من 160 شكوى للمواطنين تتعلق بالمكارة الصحية و حشرة البعوض ، و أجرت ما يقارب 40 عينة من المياه التي توزع على المواطنين ، تم أخذها من آبار المياه و شبكات المياه العامة ، و محطات التحلية و محطات توزيع المياه المحلاة التي تباع للمواطنين في مدينة غزة  ، و من ثم التأكد من سلامتها .

وبينت أن طواقمها المختصة أجرت فحصاً دورياً لجميع خطوط شبكات المياه الجديدة الداخلة خدمة للمواطنين ، و تم توزيع 46 ألف لتر كلور على الآبار العاملة لتعقيم مياه الشرب المنتجة منها ، إضافة إلى عمل فحص الكلور المتبقي في الشبكة (F.R.GL  ) ل 86 نقطة في أماكن مختلفة من الشبكة والآبار ، مشيرةً إلى أن كل النتائج مقبولة بنسبة %98 تعبر عن كفاءة عملية تعقيم المياه وسلامتها الصحية .

و أوضحت أنه تم خلط 1700 كيلوجرام من الطعوم السامة الخاصة بمكافحة القوارض ، ومن ثم توزيعها على المواطنين من خلال مكتب دائرة الصحة والبيئة ، حيث تم توزيع 6800 باكو من الطعوم السامة والمجهزة ، حيث انتشار القوراض في أماكن تجمع مزارع الدواجن والبيوت المهجورة والخرابات والمنازل التي تتواجد فيها بيوت الدواجن والحيوانات .

و بخصوص دائرة البيطرة أوضحت أن جميع الحيوانات المدخلة إلى زرائب مسلخ البلدية خضعت للفحص و المعاينة قبل الذبح و بعده ، كما تم اثباتها بالسجلات المعدة لذلك ، مشيرةً إلى أن الإدارة أتلفت نحو 1500 كيلوجرام من الأجزاء الغير صالحة للاستهلاك الآدمي بمحرقة المسلخ وتحت المراقبة ، مبيناً أن عدد رؤوس الماشية التي اشرف المسلخ على  ذبحها 2195 رأس ، كان منها 1879 رأس عجول و أبقار ، 316 رأس ضأن و ماعز . 

انشر عبر