شريط الأخبار

زحالقة:"مهرجان النبيذ" في مسجد بئر السبع استفزاز خطير ولعب بالنار"

01:09 - 03 حزيران / سبتمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم


اعتبرالنائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، "مهرجان النبيذ"، الذي تعتزم بلدية بئر السبع تنظيمه في باحة المسجد الكبير يوم الاربعاء المقبل بمثابة لعب بالنارمحذرا بلدية بئر والحكومة الاسرائيلية من مغبة سياستهما.
جاء تحذير النائب زحالقه هذا خلال حديثه في المؤتمر الصحفي، الذي نظمته لجنة المتابعة العليا ولجنة التوجيه العليا لعرب النقب ظهر اليوم الاحد في مدينة بئر السبع،


وقال زحالقة:" لقد سلبتم المسجد وحرمتم الناس من الصلاة فيه، وتأتون الان بخطوة استفزازية تتمثل بتنظيم مهرجان النبيذ في باحة المسجد. هذا خرق للخطوط الحمراء ونحن لن نسكت". وأضاف زحالقة بأن المقدسات المسيحية والإسلامية في فلسطين هي امانة في رقبة الشعب الفلسطيني، ونحن سنحميها بكل ما اوتينا من قوة، ونتوخى دعما عربيا وإسلاميا ودوليا في معركتنا لحماية المقدسات". وشدد زحالقة:" لقد حولوا المسجد الى متحف ومن الواضح ان الفنانين في اسرائيل يحبون ويهوون السكن في البيوت العربية التي هُجّر أهلها، ويستخدمون المساجد والبنايات والمعالم العربية كمتاحف ومعارض، وهذا دليل على انحطاط وبربرية وليس على فن وحضارة".


وطالب زحالقة بإعادة المسجد الى اصحابه وإلغاء مهرجان النبيذ، وانتقد بشدة تصريحات رئيس بلدية بئر السبع، وقال :"رئيس البلدية يقول ان المهرجان لا يشكل مسا بالمشاعر". "من هو حتى يقرر ذلك وهل هو وصي على مشاعرنا؟! نحن الذين نقرر ذلك، ولكن المسألة ليست فقط مسا بالمشاعر، بل والأهم من ذلك هناك سلب للحقوق، ونحن لا نطالب فقط بعدم المس بمشاعرنا وانما بإعادة الحق لأصحابه وليعود المسجد مكانا للعبادة. مهما حاولوا لن يستطيعوا ان يغطوا الشمس بعباءة وان يطمسوا المعالم العربية والإسلامية لنقبنا الحبيب ولدرته مدينة بئر السبع التاريخية. هذا المسجد قائم قبل اسرائيل وقبل حتى وعد بلفور، والمس به كمكان عبادة هو دليل على همجية المشروع الكولونيالي الاسرائيلي الذي يأكل الاخضر واليابس".


هذا وشارك في المؤتمر عضوا الكنيست، ابراهيم صرصور وطلب الصانع، محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا، زاهي نجيدات المتحدث باسم الحركة الاسلامية الشمالية والشيخ حماد او دعابس رئيس الحركة الاسلامية الجنوبية، اضافة الى ممثلين من مختلف التيارات السياسية والهيئات الشعبية والجماهيرية العربية.


ودعت قيادة الجماهير العربية خلال المؤتمر، الى نصرة المسجد الكبير وناشدت المواطنين العرب للتضافر والمشاركة في مظاهرة الكرامة التي ستجري يوم الاربعاء تزامنا مع إقامة مهرجان النبيذ، والمشاركة بمختلف الفعاليات والنشاطات التي اقرتها لجنة المتابعة للجماهير العربية بالتعاون مع لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، من خلال  التواجد يوميا في خيمة الاعتصام التي أقيمت في باحة المسجد، وذلك للدفاع عن المسجد والحيلولة دون تنظيم مهرجان النبيذ.

انشر عبر