شريط الأخبار

غزة :افتتاح 4 مدارس جديدة مع بداية العام ووضع تصور لتدريس اللغة العبرية

08:45 - 02 آب / سبتمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكدت الحكومة الفلسطينية أنها تسعى للنهوض بالواقع التعليمي في قطاع غزة من خلال البرامج  والخطط التطويرية التي أعدتها وزارة التربية والتعليم.

وذكر تقرير أصدره المكتب الإعلامي لمؤسسة رئاسة مجلس الوزراء وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه، أن الحكومة تسير بخطى حثيثة وبشكل منهجي وفعال لتحقيق الأهداف التي وضعتها وزارة التربية والتعليم ضمن نشاطات عام التعليم الذي أقرته الحكومة.

وأضاف التقرير الذي أعدته الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي انه تم خلال النصف الأول من العام الحالي افتتاح 4 مدارس في مديريات رفح وخان يونس والوسطى, وعدد من المصليات في بعض المدارس, لافتاً إلى أنه تم إنجاز مشروع صيانة(7) مدارس متضررة بنسبة إنجاز(100%), إلى جانب إنجاز مشروع إنشاء (24) فصل دراسي في عدد من المدارس.

وأوضح التقرير أنه تم تقديم خطة إستراتيجية للمشاريع مع بنك التنمية الإٍسلامي شاملاً المشاريع الجديدة طبقاً لأولويات الوزارة، وعقد مذكرة تفاهم مع مؤسسة الإغاثة الإسلامية لإنشاء (5) مدارس جديدة في مختلف المديريات.

وعلى صعيد تحسين البيئة التعليمية والمادية لرياض الأطفال بين التقرير أنه تم تشكيل لجنة تطوير الخطوط العريضة لمنهاج رياض الأطفال, وعقد ورشة عمل لمشرفات رياض الأطفال لمتابعة سير العمل لدى المشرفات والانطلاق في تحديد معايير منح وتجديد ترخيص رياض الأطفال.

ولفت إلى أنه تم إقرار فرع التعليم الشرعي للمرحلة الثانوية, وإعداد المساقات التي ستدرس فيه, وتعميم ذلك على المديريات, إلى جانب تنفيذ مشروع الصحة والسلامة المهنية في المدارس الثانوية المهنية.

تطوير المنهاج

أما على صعيد تطوير المنهاج الفلسطيني أضاف التقرير أنه تم طباعة ملازم إثرائية خاصة بدائرة المناهج وتقييم كتب التلاوة والتجويد للصفوف من (5-10)، إلى جانب ذلك تم تقديم تصور لتدريس اللغة العبرية في الصفين العاشر والحادي عشر وإعداد مادة اثرائية في الإدارة والاقتصاد للصف الحادي عشر -علوم إنسانية، وتوفير نسخة إلكترونية من منهاج التعليم الشرعي للصفين الحادي عشر والثاني عشر, ومراجعة وتقييم كتب الصفين الحادي عشر والثاني عشر في كافة المباحث الدراسية المقررة, وتصويب الأخطاء الواردة في الكتب المدرسية المقررة، طبعة 2011 الخاصة بالفصل الدراسي الثاني.

تطوير قدرات المعلمين

وعن تطوير قدرات المعلمين والمشرفين ومديري المدارس في المجالات التربوية والتخصصية والإدارية ذكر التقرير أنه تم تنفيذ جملة من الدورات التدريبية ومنها دورة محادثة في اللغة الانجليزية لـ(22) متدرباً, واختتام يومي عمل بعنوان الاختبارات الإلكترونية وتصميم الفيديو التعليمي لـ(27) متدرباً, وتنفيذ دورة في البرمجة بلغة فجوال بيسك ودورات في مشروع المواطنة ونظريات التعلم, ودورات المدير الفعال.

تطوير التقنيات التعليمية

وفي مجال تطوير التقنيات التربوية والمختبرات والمكتبات تم تنفيذ أسبوع المكتبات في مديريات التربية والتعليم تحت شعار "علمي راية وأقصانا آية وتحرير أسرانا وأقصانا هما الغاية"، حيث تم تنفيذ عدة أنشطة تمثلت في : "مسابقات قرآنية, تنفذ حصص مكتبية, رحلات مدرسية, إعداد مطويات ومجلات, إعداد مسرحيات, ندوات حول الأسرى والقدس وتصميم عدد (115) وسيلة تربوية لعدد من المدارس على مستوى المديريات, و إنتاج (4) مشاريع للمدارس, وإنجاز دليل التجارب العملية بأجزائه الثلاث و التي تغطي جميع التجارب في مباحث العلوم في الصفوف من (5-12).

وفيما يخص تطوير التعليم العالي ومؤسساته أوضح التقرير أن الإدارة العامة للتعليم المهني والتقني والإدارة العامة للتعليم الجامعي قامت بتنفيذ امتحان المواد الاستدراكية (الأحياء-الكيمياء – اللغة الانجليزية) لطلبة تخصص التمريض من أصل العلوم الإنسانية, وإعداد الدليل الإرشادي لطلبة الثانوية العامة, والمشاركة في ورشتي عمل بعنوان العلاقة بين التعليم العام والتعليم العالي, وأخرى ببرنامج الإحصاء الفلسطيني, والانتهاء من إنجاز دراسة "الخريجون وسوق العمل", بالتعاون مع وزارة التخطيط.

انشر عبر