خبر اليوم: المستوطنون يخلون منزلاً في رأس العامود بالقدس

الساعة 05:12 ص|02 سبتمبر 2012

القدس المحتلة

من المتوقع أن تقوم اليوم بلدية الاحتلال بإخلاء منزل عائلة حمد لله الكائن في حي رأس العامود-سلوان بالقدس المحتلة، بحسب بلاغاً وصل العائلة يوم أمس السبت.

وكانت قوة من شرطة الاحتلال يرافقها عدد من موظفي بلدية الاحتلال داهمت المنزل و سلمت مالكيه إبلاغا بأن موعد إخلاء منزلهم لصالح المستوطنين سيكون صباح اليوم الأحد.

وقال مركز معلومات واد حلوة أن المنزل المنوي إخلائه يتألف من غرفة ومنافعها ومساحته تبلغ حوالي 30 متراً مربعاً، حيث يدعي المستوطنون ملكيتهم للأرض المقام عليها المنزل.

وأوضح المركز أن المحكمة الإسرائيلية العُليا أقرت عام 2000 أن الأرض تعود للمستوطنين، وذلك بعد صراع في المحاكم استمر 15 عاما، وبعد عدة اعوام قررت المحكمة أحقية عائلة حمد الله الاستمرار بالسكن في البناء المُقام قبل عام 1989، أما البناء الذي أقيم بعد ذلك فسيتم إخلائه.

وأكدت عائلة حمد الله أنها اشترت الأرض وفق القانون من مختار عائلة الغول، وأنها تقيم على قطعة الأرض بصورة متواصلة منذ العام 1952، ويتمتّعون بحق الاستمرار بالعيش عليها كسكّان محميّين في العقار ولهذا لا يمكن إخلائهم بدون موافقتهم.

وتقع منازل عائلة حمد الله في موقع استراتيجي فهي مطلة على المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وتعتبر حجر عثرة لإكمال مستوطنة "معليه زيتيم" لوقوعه في منتصفها، كما يقع خلف المنازل "دير سيدنا إبراهيم.