شريط الأخبار

قراراً وزارياً بحجب المواقع المخلة بالآداب

حجب موقع عرب 48 عن التصفح في غزة، والاتصالات توضح السبب

04:50 - 01 حزيران / سبتمبر 2012

رسالة تظهر للمواقع المحجوبة
رسالة تظهر للمواقع المحجوبة

غزة - فلسطين اليوم

أصدر وزير الاتصالات  وتكنولوجيا المعلومات في حكومة غزة د. م أسامة العيسوي قراراً وزارياً يحمل  رقم 33/ 2012  بشأن فلترة وحجب المواقع المخلة بالآداب والتعليمات المتعلقة به.

وقالت الوزارة في تصريح نشرته على موقعها الالكتروني :" ان القرار والتعليمات تهدف إلى حماية المجتمع الفلسطيني والحفاظ على نسيجه الاجتماعي وحماية متصفحي الانترنت وذلك من منطلق دورها المسئول تجاه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

وأوضحت الوزارة أن هذه التعليمات تتناول إلزام مزودي الانترنت بحجب المواقع الإباحية والمخلة بالآداب العامة من خلال إجراءات معينة تفرضها الوزارة. هذا وتتضمن التعليمات مسئولية مزودي خدمات الإنترنت وكذلك آلية التطبيق للحجب والرقابة على تطبيق التعليمات.

هذا وأعرب موقع عرب "48" الاخباري عن استغرابه من حجب موقعه ضمن المواقع التي حجبتها وزارة الاتصالات بغزة.

وطالبت إدارة الموقع الحكومة في غزة بتبيان أسباب الحجب، معربةً عن أملها أن يكون الحجب ناجم عن خطأ غير مقصود.

وقد أوضح وزير الاتصالات في حكومة غزة د. أسامة العيسوي لـ "فلسطين اليوم" أن موقع عرب 48، لا يشمله قرار الحجب عازياً المشكلة إلى أنه ربما خطأ فني في الشركة.

من جهته قال مدير العلاقات العامة في وزارة الاتصالات سمير حمتو لـ "فلسطين اليوم" ، ان القرار لا يستهدف المواقع الاعلامية والاخبارية وإنما يستهدف فقط المواقع المخلة بالآداب والتي تتنافى مع طبيعة مجتمعنا الفلسطيني واعرافه وتقاليده، والهدف من ذلك هو حماية النسيج المجتمعي الفلسطيني خاصة أن هناك بعض الفئات من مجتمعنا لا يوجد لديها معرفة كاملة ببعض المواقع المشبوهة والتي تستخدم عادة من قبل أجهزة استخبارات معادية بهدف إسقاط الشباب الفلسطيني في وحل العمالة.

وبخصوص مشكلة موقع عرب 48، قال حمتو :" إن الوزارة لم تتلق أي طلب أو شكوى من قبل القائمين على إدارة الموقع يفيد بأنه تم حجب موقعهم عن التصفح في غزة، موضحاً إن حدث حجب للموقع قد يكون بسبب خطأ غير مقصود وستعمل الوزارة على حل المشكلة في حال توجه أصحاب الموقع للوزارة.

انشر عبر