خبر تحديد مدة أحكام المؤبدات لـ7 من أسرى الداخل

الساعة 01:27 م|31 أغسطس 2012

وكالات

تبنى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، مؤخراً توصيات لجنة تحديد أحكام المؤبدات التابعة لمديرية المحاكم الإسرائيلية القاضية بتحديد أحكام 7 من أسرى الـ48 القدامى، الذين أمضوا حتى الآن أكثر من 26 عاماً في سجون الاحتلال، وحوكموا في المحكمة العسكرية باللد في الثمانينيات.

وتأتي هذه الخطوة بعد معركة قانونية وجماهيرية خاضها الأسرى وذووهم ومحاموهم والجماهير المتضامنة التي انتقدت بشدة، وعلى مدى سنوات استثناء هؤلاء الأسرى من صفقات التبادل من جهة ورفض المؤسسة الإسرائيلية تحديد أحكامهم من جهة أخرى.

وأفادت المصادر بأن الأسرى التي حُددت محكومياتهم هم: كريم يونس (40 عاماً)، وماهر يونس (40 عاماً)، وسمير سرساوي (30 عاماً)، ووليد دقة (37 عاماً)، وصالح أبو مخ (35 عاماً)، وإبراهيم بيادسة (45 عاماً)، وإبراهيم أبو مخ (40 عاماً).

وأشارت إلى أن "العمل على تحديد احكام بقية الأسرى جارٍ على قدم وساق، فهناك مجموعة ثانية من الأسرى القدامى من فلسطينيي الداخل ما زالوا في سجون الاحتلال".

وأوضحت المحامية عبير بكر التي تترافع عن بعض الأسرى الذين حددت أحكامهم، أن "قرار تحديد الأحكام يمهّد عملياً الطريق أمام هؤلاء الأسرى لإطلاق سراحهم، خاصة أنهم أمضوا ثلثي مدة حكمهم".

وأضافت بكر أن "قرار تحديد الحكم يتطرق ولأول مرة إلى التمييز الذي يلاحق الأسرى السياسيين، فيما يخص ظروف اعتقالهم القاسية والتعامل معها كمسبب إضافي لتحديد الحكم".