شريط الأخبار

"يديعوت أحرونوت" تعتبر "دولفين" أكثر تطورا: مصر توقع عقدا لشراء غواصات ألمانية

03:13 - 31 تشرين ثاني / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم


أبرزت "يديعوت أحرونوت" قيام مصر بتوقيع اتفاقية مع ألمانيا لشراء غواصتين من طراز "209"، مشيرة إلى أن غواصات "دولفين" الموجودة لدى إسرائيل تعتبر أكثر تطورا.

وجاء أن قائد سلاح البحرية المصري أسامة أحمد الجندي أعلن أن مصر وقعت على اتفاقية مع ألمانيا لبناء غواصتين من طراز "209" في ألمانيا. وشدد الجندي على أنه تم التوقيع على الاتفاقية بالرغم من أن الغواصات الموجودة لدى الجيش المصري قادرة على القيام بمهماتها بنجاح والرد على كل طارئ في البحر المتوسط أو البحر الأحمر.

وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن غواصات "209" قامت ألمانيا ببنائها في سنوات الستينيات من القرن الماضي، ويمتلكها عدد من الجيوش في العالم، بينها تركيا واليونان والأرجنتين والبرازيل وأندونيسيا. كما أشارت إلى أن أسطول الغواصات الموجود اليوم لدى الجيش المصري صغير وقديم نسبيا.

وكتبت الصحيفة أن غواصات "دولفين" الموجودة لدى سلاح البحرية الإسرائيلية تم تطويرها استنادا على غواصات "209"، بيد أن غواصات "دولفين" تعتبر أكثر تطورا. بحسب الصحيفة.

إلى ذلك، لفتت "يديعوت أحرونوت" إلى أن تصريحات قائد سلاح البحرية المصري تأتي في مقابلة هي الأولى منذ أن أشغل منصبه، وذلك في بداية مناورة بحرية يجريها سلاح البحرية المصري مع نظيره اليوناني. ونقل عنه قوله لصحيفة الأهرام المصرية "إن مصر لن تسمح  باختراق مياهها الإقليمية".

وأضاف أن الأسطول المصري بحالة جيدة وعلى درجة عالية من الجاهزية العملانية. كما قال إنه يقوم بواجبه وقادر على مواجهة التطورات التي تواجهها مصر مثل "تهريب السلاح والسولار والهجرة غير القانونية".

وأضاف أنه خلال العام القادم سينضاف إلى سلاح البحرية المصرية أربع سفن صواريخ حديثة تم بناؤها في الولايات المتحدة. وبحسبه فإنها "سفن صواريخ من طراز FMC"، والتي تزن نحة 800 طن، وقادر على الإبحار مدة طويلة في البحر، ولها قدرات دفاعية وهجومية على مستوى عال.

وأضاف أن مصر حصلت على سفن أخرى من الولايات المتحدة، كما أن بلاده تعتمد أيضا على دول أخرى، وأنها حصلت على سفن جر وإنقاذ من هولندا، وسفن أخرى من تركيا.

انشر عبر