شريط الأخبار

باراك يدعو مصر لسحب تعزيزاتها العسكرية من سيناء

07:57 - 30 حزيران / أغسطس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

دعا وزير الحرب الصهيوني ايهود باراك الجيش المصري بسحب تعزيزاته التي انتشرت في سيناء لملاحقة الجماعات المسلحة هناك عند انتهاء العملية.

وقال باراك لاذاعة جيش الاحتلال اليوم الخميس "ان كان يتوجب على المصريين ادخال قوات الي سيناء فعليهم ادخالها وسحبها عند انتهاء هذه العملية واعتقد بانهم سيقومون بذلك لكننا سنرى".

وأضاف باراك "علينا السماح للمصريين بالقيام بهذه العملية التي تجري حاليا (...) لدينا بالتأكيد تحفظات بسبب ثغرات في ترتيبات عسكرية مثل نشر القوات والتنسيق" بين الجانبين.

وكان باراك يشير الى اتفاقية السلام الموقعة بين مصر و"إسرائيل" عام 1979 التي تنص على نزع السلاح من سيناء ووجوب التنسيق المسبق مع "إسرائيل" قبل نشر اي تعزيزات مصرية في شبه الجزيرة.

وبحسب مسؤولين اسرائيليين، فان مصر لم تحترم هذا النص في الاتفاقية عند نشرها دبابات في سيناء عقب هجوم شنته مجموعة مسلحة أدى إلى مقتل فيه 16 من حرس الحدود المصريين في 5 من اب/اغسطس الماضي في الهجوم الأخطر من نوعه على القوات المصرية في سيناء منذ توقيع اتفاقية السلام.

ورأى باراك انه "بالإمكان التوصل الى ترتيبات لمحاربة "الارهاب" وسنقوم بذلك. يتضمن الاتفاق (السلام) وترتيباته العسكرية فصولا متعلقة بالاوضاع التي تظهر فيها احتياجات امنية واضحة وآمل ان نجد اجراء بيننا وبين المصريين للقيام بذلك".

وأضاف "يجب التصرف بمسؤولية. وفي حال حدوث خرق (للاتفاقية) يجب العمل على تصحيح الوضع من خلال الاتصال المباشر مع المسؤولين المصريين".

وذكرت صحيفة معاريف ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أرسل مؤخرا رسالة عبر البيت الأبيض إلى مصر يطالب فيها القاهرة بسحب الدبابات المنتشرة في سيناء فورا.

واشارت الصحيفة الى ان المسؤولين الاسرائيليين متخوفون من قيام مصر باستغلال الوضع وابقاء دباباتها وتعزيزاتها في سيناء الى وقت غير محدد.

وكان المجلس الأمني المصغر الاسرائيلي اعطى في 9 من اب/اغسطس الماضي الضوء الأخضر لمصر بنشر طائرات هيليكوبتر قتالية في سيناء.

انشر عبر