شريط الأخبار

غزة:تراجع كمية الغاز الواردة لغزة وشركات الوقود تحذر من نفاد المخزون

09:22 - 30 كانون أول / أغسطس 2012

غزة - فلسطين اليوم


حذرت جمعية شركات الوقود في غزة بلسان مسؤول لجنة الغاز لديها سمير حمادة من خطورة تراجع كميات غاز الطهي الواردة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم موضحا أن معدل الكمية اليومية التي وصلت إلى غزة خلال الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع الحالي قدرت بنحو 60 طنا في حين أن الكمية التي كانت تصل خلال الأشهر الثلاثة الماضية قدرت يوميا بنحو 140 طناً.

وأشار حمادة في حديث لـ "الأيام" إلى أنه تم التواصل مع الجهات المسئولة في الهيئة العامة للبترول في مدينة رام الله من أجل حل هذه المشكلة منوها إلى أن الهيئة أرجعت أسباب تناقص كمية الغاز لتأخر وصول باخرة محملة بالغاز لشركة دور الإسرائيلية وكذلك لاشتراط الشركة المذكورة ضرورة دفع كامل قيمة الغاز بعد خمسة وعشرين يوما من وصوله لشركات ومحطات الغاز العاملة في غزة .

ونوه إلى أن آلية تسديد قيمة الغاز كانت تتم على مدار السنوات السابقة بعد شهرين من وصوله إلى غزة كما تتذرع شركة دور بضرورة أن تقدم شركات الغاز طلبيات مسبقة تحدد فيها الكمية التي تحتاجها قبل عدة أسابيع من عملية إرسال هذه الطلبيات في حين أن آلية التعامل في شراء الغاز وتحديد الكمية المراد ضخها كانت تتم في السابق قبل يوم من موعد وصولها إلى غزة.

وأكد حمادة أنه في حال استمرارية تقليص كمية الغاز الواردة إلى غزة فان المخزون المتوفر لدى المحطات سينفذ في غضون اليومين المقبلين داعيا الهيئة لضرورة تفعيل جهدها باتجاه تجنيب قطاع غزة التعرض لأزمة في نقص الغاز .

من جهته، أكد رائد رجب مسئول الهيئة العامة للبترول في غزة أن ثمة مشاكل واجهت مؤخرا طلبيات شراء الغاز وبالتالي انعكس هذا الأمر سلبا على معدل الكميات التي تم ضخها الى غزة خلال الأيام الأخيرة الماضية .

وأوضح رجب أن الهيئة كثفت من جهودها خلال اليومين الماضيين من أجل معالجة هذه المشكلة مبينا أنه تم بالأمس زيادة كمية الغاز الواردة إلى غزة حيث قدرت هذه الكمية بنحو 140 طنا .

وأعرب عن أمله في استمرار الحفاظ على تزويد قطاع غزة بكميات مناسبة تفي لتلبية احتياجات المواطنين منوها إلى أن القطاع يحتاج لما يزيد عن مئتي طن من الغاز يومياً وانه في حال انتظام عملية التزويد وفقا لما كان عليه الأمر خلال الأسابيع الماضية فلن يكون هناك أزمة في الغاز.

 وفي سياق متصل أعلن رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة رائد فتوح أن معبر كرم أبو سالم فتح أمس إدخال عشرات من الشاحنات المحملة بالبضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات إضافة إلى المساعدات الاغاثية.

 وكميات محدودة من غاز الطهي، مشيرًا إلى أن الجانب الإسرائيلي سمح أول من أمس، بدخول حمولة 330 شاحنة لجميع القطاعات.

انشر عبر