شريط الأخبار

على هامش قمة عدم الانحياز

صالحي يقترح تشكيل لجنة تضم الفصائل الفلسطينية ومجموعة عمل لفلسطين بنيويورك

10:14 - 29 حزيران / أغسطس 2012

طهران - فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي انه سيتم تشكيل مجموعة عمل خاصة بفلسطين في نيويورك بهدف متابعة القضايا المرتبطة بفلسطين بشكل اكثر جدية .

وقال صالحي بعد الجلسة الخاصة بلجنة فلسطين التي عقدت أمس على هامش الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز في طهران، ان نتائج هذه الجلسة كانت جيدة للغاية، مؤكدا انه تقرر في الجلسة لاول مرة تشكيل لجنة عمل خاصة في هذا المجال في نيويورك.

واضاف انه قدمت خلال الجلسة اقتراحات لدعم الشعب الفلسطيني وان المجموعة المذكورة ستبحث في نيويورك سبل تنفيذ هذه الاقتراحات بشكل عملي .

وصرح صالحي ان المجموعة ستدرس ايضا سبل ايجاد الوحدة بين المجموعات الفلسطينية واستخدام وسائل الاعلام وكذلك سبل مساعدة الشعب الفلسطيني بشكل عملي وكيفية مقاطعة السلع الاسرائيلية لان بعض الدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز لها علاقات مع الكيان الاسرائيلي.

واكد الوزير صالحي ان القضية الفلسطينية تمثل اليوم ابرز مشكلة على الساحة الاقليمية والدولية، وقال، ان هذه المشكلة مستمرة منذ اكثر من ستين عاما بسبب سياسة الكيل بمكيالين التي تتجاهل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بينما تشرعن الاحتلال الصهيوني لارض فلسطين.

واشاد صالحي بتشكيل لجنة فلسطين في حركة عدم الانحياز برئاسة مصر وقال: ان هذه الحركة كتجمع دولي يمتلك امكانات كبيرة على الصعد السياسية والاقتصادية والامنية ويضم دولا عريقة، بامكانه ان يلعب دورا هاما ويخطو خطوات كبيرة على طريق استعادة حقوق الشعب الفلسطيني.

واشار صالحي الى ان القدس الموحدة هي العاصمة الابدية للفلسطينيين 'وهذا حق ثابت لا يقبل التغيير، ومن هنا فان استمرار احتلالها من قبل الصهاينة وسياسة التهويد المتبعة لتغيير معالمها كل ذلك يتعارض مع القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة' .

واوضح صالحي انه بالامكان تحرير كامل التراب الفلسطيني وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وتقرير المصير لفلسطين من قبل سكانها الاصليين؛ مسلمين ومسيحيين ويهودا؛ في استفتاء شعبي حر يشارك فيه الجميع.

واكد مشروعية مقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الصهيوني، معتبرا ان رفض الاحتلال حق مشروع لكل الشعوب.

واضاف، ان الشعب الفلسطيني حقق من خلال تمسكه بالمقاومة انتصارات مدهشة على مدى اكثر من خمسين عاما من الاحتلال والعدوان وانتج تجارب ثمينة طوال تاريخه تمثلت بالمقاومة الاسطورية للاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وكسر حصار غزة ومواجهة الجرائم والاعتداءات الصهيونية المستمرة.

انشر عبر