شريط الأخبار

اليابان تطالب شرطة الصين بسرعة التحقيق فى الاعتداء على سيارة سفيرها

05:13 - 28 حزيران / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

طلبت السفارة اليابانية في بكين اليوم،الثلاثاء من الشرطة الصينية سرعة التحقيق في حادث الاعتداء على سيارة السفير الياباني يتشيرو نيوا.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم الثلاثاء أن السفارة اليابانية في بكين تقدمت باحتجاج لدى وزارة الخارجية الصينية وطالبت بضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث.

وقالت إن السفارة عرضت صورا للسيارات والرجل "المعتدى" على مسئول بارز بمكتب الأمن العام في بكين، مشيرة إلى أن مسئولا بالسفارة كان يقود سيارة السفير، قام بالتقاط الصور.

وأوضحت أن سيارتين اعترضتا سيارة السفير نيوا واجبرتاها على التوقف في بكين مساء أمس الاثنين، ونزل رجل من إحداهما ونزع العلم الياباني المرفوع على مقدمتها ولاذ بالفرار، مشيرة إلى أن المسئولين بالسفارة اليابانية قاموا بشرح الحادث للمسئول الصيني بالتفصيل وطلبوا سرعة التحقيق في الحادث واعتقال مرتكبه.

ونقلت الإذاعة عن مسئول صيني قوله " إنه سيتم التعامل مع الحادث وفقا للقانون الصيني، وبالتعاون مع الإدارات الأخرى المختصة".ووفقا للإذاعة اليابانية، وصفت الحكومة الصينية الحادث بأنه"مؤسف للغاية" وأنها ستبذل قصارى الجهد من أجل منع تكراره مستقبلا.

من ناحية أخرى، رجح مراسل الإذاعة اليابانية في بكين قيام الحكومة الصينية بدراسة اتجاهات الرأي العام إزاء النزاع حول جزر سينكاكو المتنازع عليها مع اليابان.

ويأتي هذا الحادث وسط تظاهرات مناهضة لليابان في الصين بسبب مجموعة جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي تعرف في الصين باسم جزر دياويو وفى اليابان باسم سينكاكو.

وكانت حدة التوتر بين البلدين تصاعدت مطلع الشهر الجاري بعد نزول خمسة نشطاء موالين لبكين على الجزر غير المأهولة التي تسيطر عليها اليابان واعتقالهم من جانب الشرطة اليابانية وترحيلهم إضافة إلى تسعة آخرين كانوا برفقتهم.

انشر عبر