شريط الأخبار

بحثا ترحيل الفلسطينيين في مطار القاهرة

الأورومتوسطي والمجلس المصري لحقوق الإنسان يناقشان التعاون المشترك

11:02 - 28 تموز / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

بحث وفدان من المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومسؤولي المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان في القاهرة سبل التعاون المشترك بما يضمن تعزيز وتنمية حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط.

وقال المرصد الأورومتوسطي ومقره في جنيف، خلال بيان له، أنّ اللقاء الذي جرى أمس في مقر المجلس، وهو أعلى جهة حقوقية مصرية، بحث أوضاع حقوق الإنسان في مصر خلال الثمانية عشر شهراً الماضية، التي أعقبت سقوط نظام حسني مبارك، حيث ناقش الطرفان سبل العمل المشترك بما يضمن تنمية حقوق الإنسان في مصر، وترسيخ الثقافة الحقوقية المجتمعية.

واطلع الوفد الزائر على رؤية وأهداف المجلس القومي لحقوق الإنسان، وداوئره المختلفة، واستعرض مع مسؤوليه سجل الانجازات التي ساهم في تحقيقها على مدار الأعوام الماضية منذ تأسيسه عام 2003.

من جانبه، قال ممثل المرصد الأورومتوسطي في جمهورية مصر، الدكتور عبدالله الفخراني، أن اللقاء ناقش إمكانية تلقي المجلس القومي لتقارير الأورومتوسطي حول انتهاكات حقوق الإنسان على الأراضي المصرية، والتعامل معها وتفكيك إشكالياتها وفق ما يكفله القانون المصريّ والدولي لحقوق الإنسان.

وأضاف أنّ هذه القضايا تتعلق بانتهاكات تطال مواطنين مصريين، أو أجانب على الأراضي المصرية، ومن بين هذه القضايا معاناة المحتجزين والمرحَّلين الفلسطينيين في مطار القاهرة، وسبل الحدّ من الانتهاكات التي تمارس بحقهم.

كما اطلع مسؤولو المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان، على حالة حقوق الإنسان داخل الأراضي الفلسطينية، واستعرض آخر إصدارات المرصد الأورومتوسطي حول التجاوزات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، معبّراً عن دعمهم لحق الشعب الفلسطيني بالحصول على حقوقه التي يكفلها له القانون الدولي.

انشر عبر