شريط الأخبار

قمة طهران تواصل أعمالها واتفاق مبكر علی البيان الختامي

07:10 - 27 حزيران / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

تواصل قمة حركة عدم الانحياز السادسة عشرة اجتماعاتها التحضيرية في طهران ، فيما توصل اجتماع الخبراء لاتفاق مبكر بشأن 688 بنداً في مسودة البيان الختامي للقمة .

هذا وقد تم إلغاء الجلسة الصباحية اليوم الإثنين لاجتماع خبراء دول عدم الانحياز وذلك بسبب الإتفاق المبكر بشأن مسودة البيان الختامي .
وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست وخلال لقاء خاص مع قناة العالم الاخبارية قد أكد اتفاق دول حركة عدم الانحياز على الغالبية العظمى من بنود مسودة البيان الختامي لقمة الحركة المقرر عقدها يومي الخميس والجمعة في العاصمة طهران، معتبراً ذلك دليلاً على وجود اتفاق على ضرورة حل المشاكل والازمات في المنطقة والعالم عبر عمل مشترك وبعيداً عن التدخلات الغربية.

وشدد مهمان برست على أن قمة طهران تدل على فشل غربي كبير في فرض العزلة والحصار على إيران ، وانتصار سياسي ودبلوماسي لطهران .
وكان وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، قد أكد في كلمته خلال افتتاح الإجتماعات التحضيرية لخبراء دول عدم الإنحياز يوم الاحد، ان إيران عازمة على تنشيط حركة عدم الإنحياز وتعزيزها بغية قيامها بدورها التاريخي .

وشدد صالحي على أن إيران تريد تحويل حركة عدم الإنحياز إلى آلية نافذة لتحقيق مصالح الدول الأعضاء، معربا عن سعادة بلاده لكونها عضوة في هذه الحركة وأنها تشارك من جديد في اجتماع الخبراء لكي تتمكن من دارسة التطورات المهمة التي تحيق بالعالم وتتشاور حولها .

انشر عبر