شريط الأخبار

إيران تعرض حطام سيارات لعلماء تم اغتيالهم على هامش قمة عدم الانحياز

02:42 - 27 حزيران / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن إيران تستخدم أكبر مؤتمر دولى ستضيفه البلاد منذ أكثر من ثلاثة عقود، ويضم أكثر من 120 دولة، للترويج لوجهة نظرها فى مواجهتها مع الغرب الذى يصر على أنها تسعى لتطوير أسلحة نووية ضمن برنامجها النووى المثير للجدل.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران عرضت فى مدخل قاعة المؤتمرات - التى ستستضيف مؤتمر عدم الانحياز - حطام ثلاث سيارات تعود لعلماء إيرانيين فى الطاقة النووية تم اغتيالهم أو استهدافهم وهم يقودونها، بالإضافة إلى الحطام، وضعت صور العلماء الإيرانيين مع عائلاتهم وأطفالهم.

وبينما تنكر طهران أن يكون لبرنامجها النووى أى صبغة عسكرية، وجهت أصابع الاتهام إلى إسرائيل باستهداف علمائها. ولم تعترف إسرائيل بأنها فعلت ذلك، ولكنها أيضا لم تقم بنفيه بصورة قاطعة.

ورأت الصحيفة أن مؤتمر عدم الانحياز تستخدمه إيران كساحة للعلاقات العامة، حيث سيحضر الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون المؤتمر رغم الضغط الذى تقوم به الولايات المتحدة وإسرائيل لمنعه عن ذلك. كما قال الرئيس المصرى محمد مرسى إنه سيحضر المؤتمر رغم الجمود الذى صبغ العلاقات المصرية الإيرانية طوال ثلاثة العقود الماضية وبالتحديد منذ استضافة الرئيس المصرى الراحل أنور السادات شاه إيران الذى خلعه الإسلاميون الإيرانيون عام 1979 ولا يزالون فى السلطة إلى اليوم.

انشر عبر