شريط الأخبار

توقعات بإعلان رئاسة الجمهورية للفريق المعاون لمرسى اليوم

11:43 - 27 آب / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

من المتوقع أن تعلن رئاسة الجمهورية اليوم، الاثنين، عن التشكيل النهائى للفريق الرئاسى المعاون للرئيس محمد مرسى قبل زيارته للصين مساء اليوم .

وقال د. ياسر على المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن الإعلان عن الفريق الرئاسى لمرسى كاملا سيكون فى غضون ساعات، وقال مسبقا إن الفريق الرئاسى سيتكون من ثلاث هيئات الأولى استشارية، والثانية ستضم مساعدى الرئيس وسيبلغ عددهم ما بين أربعة إلى خمسة مساعدين، والهيئة الثالثة ستضم نواب الرئيس ومن بينهم المستشار محمود مكى الذى تم تعيينه.

وكان على قد أعلن أن الدكتور سيف الدين عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة،، أصبح ضمن فريق مستشارى الرئيس، وكان على قد أعلن فى وقت سابق انضمام أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتورة باكينام الشرقاوى إلى الفريق الرئاسى، بالإضافة إلى المفكر القبطى سمير مرقس.

وقال أن الدكتور عصام حداد، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، سيتولى ملف العلاقات الخارجية فى الفريق الرئاسي، كما أشارت تقارير إعلامية إلى أن الدكتور عصام العريان، القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة الجناح السياسى للإخوان وعضو مكتب الإرشاد السابق، وحسين القزاز، سيت اختيارهم ضمن الفريق الرئاسى المعاون لمرسي، أشارت تقارير سابقة إلى اختيار رئيس حزب النور السلفى ضمن الفريق الرئاسي.

وكان مرسى قد اختار المستشار محمود مكى نائبا له فى 12 أغسطس فيما قام بتعيين وزير الدفاع السابق المشير حسين طنطاوي، ورئيس الأركان السابق الفريق سامى عنان،

مستشارين له عقب إقالتهما قبل أسبوعين، كما عين الدكتور كمال الجنزورى عقب خروجه من رئاسة الوزراء مستشارا سياسيا له، بينما يتردد تعيين الدكتور محمد سليم العوا، المرشح الرئاسى السابق، مستشارا للرئيس لشئون "العدالة الانتقالية".

وتأجل تعيين بقيه الفريق الرئاسى بسبب حرص مرسى على أن يكون مستشاروه ومساعدوه يمثلون كافة الطوائف السياسية، بحسب المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، ولكن معارضى مرسى يرون أن كل من طرحت أسماؤهم إلى الآن ينتمون بشكل أو آخر إلى نفس الاتجاه السياسى لرئيس الدولة، كونهم مقربين من جماعة الإخوان المسلمين أو أعضاء فيها.

انشر عبر