خبر عباس يتهم إسرائيل بالسعي للنيل منه كما حدث مع عرفات

الساعة 06:17 م|26 أغسطس 2012

رام الله

اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأحد إسرائيل، من دون أن يسميها، بالسعي إلى النيل منه كما حصل مع الرئيس الراحل ياسر عرفات.

واعتبر عباس خلال افتتاحه مهرجانا للتعليم يحمل اسم عرفات في رام الله أن التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان ضده "تحاول أن تنال منا كما نالت من الشهيد عرفات" الذي توفى في ظروف غامضة في تشرين ثان/ نوفمبر 2005 .

وقال عباس إن تصريحات ليبرمان بأنه يشن حربا دبلوماسية وقانونية ضد إسرائيل "ابتداع طريف لا ندري بالقاموس العلمي والقاموس السياسي إذا وجد مثلها".

ورد قائلا: "نحن نقول لهم متمسكون بثوابتنا، متمسكون بحقوقنا، ولن نتنازل عنها أبدا مهما كانت الضغوط والعالم كله يقف معنا، وهناك 133 دولة تعترف بنا رسميا وباقي الدول الأخرى لها تمثيل لدينا بمستويات مختلفة".

وأضاف "لا نشن حروبا لا قانونية ولا دبلوماسية وإنما عليهم (الإسرائيليون) أن يعيدوا النظر في سياساتهم. الاحتلال لن يبقى ولن يدوم إلي الأبد".

وكان ليبرمان وجه انتقادات حادة إلى عباس مؤخرا اتهمه فيه بممارسة الإرهاب السياسي، ودعا إلى فرض إجراء انتخابات فلسطينية عامة لاستبداله باعتباره عقبة أمام السلام.