شريط الأخبار

مسؤولون:أسلحة مصر بسيناء ستستخدم لوقف عملية عسكرية إسرائيلية ضد غزة

08:00 - 26 حزيران / أغسطس 2012

القاهرة - فلسطين اليوم

حذر مسؤولون غربيون بعد نشر الجيش المصري للأسلحة الثقيلة في سيناء والحدود الاسرائيلية بقولهم ان هذه الاسلحة يمكن ان تستخدم لوقف عملية عسكرية اسرائيلية ضد قطاع غزة.

وذكر موقع 'ورلد تريبيون' نقلا عن مصادر غربية: ان الجيش المصري نشر صواريخ امريكية المنشأ ومنصات بالقرب من الحدود مع اسرائيل، وحسب المصدر نشرت مصر دبابات وصواريخ ارض جو خاصة في المنطقة الواقعة بين بلدة العريش والحدود مع اسرائيل وقطاع غزة.

واضاف الموقع ان الجيش المصري نشر دبابات M-60A3 في سيناء الشرقية، وتم نشر جميع الاسلحة الثقيلة على طول الحدود الاسرائيلية وذلك حسب 'مصدر غربي'.

وحدد المصدر الغربي ان الدبابات التي نشرت من نوع MBTS وM-60A3s والتي تم تصديرها لمصر عام 1980، مشيرا ان الجيش المصري نشر ما بين 20 الى 30 دبابة من نوع M-60A3s شرقي سيناء.

واضاف المصدر ان الجيش المصري نشر نظام دفاع بالقرب من الحدود الاسرائيلية، ونشر صواريخ ارض جو من طراز ستينغر والتي تم توفيرها لمصر خلال السنوات الخميس الماضية ومن انتاج شركة 'بوينغ'.

وقالت المصادر ان مصر نشرت ايضا ناقلات جنود مدرعة تدعى YPR-765 وتحتوي على مدفع رشاش من عيار 30ملم، مشيرا ان الجيش المصري حصل على 430 ناقلة جنود مصفحة من هولندا.

وطالبت اسرائيل من مصر سحب دبابات MBTS والصواريخ الأمريكية من سيناء الشرقية، حيث حذر المسؤولون انها يمكن ان تستخدم لوقف عملية عسكرية اسرائيلية ضد قطاع غزة.

وكشف الموقع ان وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اتصلت هاتفيا يوم 23 اغسطس بنظهيريها المصري والاسرائيلي لاستعراض الشكاوي من انتهاكات لاتفاقية المناطق المنزوعة السلاح في سيناء.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية 'فيكتوريا نولاند' ان الولايات المتحدة اجرت اتصالات مع الاسرائيليين والمصريين، وذلك لإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة بينهما، واجراء محادثات مباشرة حول اي اشكال او قلق، واهمية العمل من خلال التحديات في سيناء، مشيرة الى ان امن مصر وسيناء له تأثير ايجابي على امن دول الجوار والمنطقة ككل.

وفي الوقت نفسه، يقول الموقع ان الولايات المتحدة قدمت لمصر احدث منتجاتها من برامج طائرات F-16، ومنحت وزارة الدفاع عقد بقيمة 8.7 مليون دولار لشركة 'يونايتد تكنولوجيز' لدعم 20 طائرة F-16 بمحركات F100-PW-229، ولـ52 مقاتلة متعددة المهام في شهر اغسطس الحالي. مشيرة الى ان العمل سينتهي في 31 ديسمبر 2013.

انشر عبر