شريط الأخبار

صحة غزة: القطاع خالى من أي نوع من البعوض الناقل لمرض حمى الضنك

01:36 - 25 تموز / أغسطس 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد د.فؤاد العيسوي مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة بحكومة غزة عدم اكتشاف تلك الأنواع من البعوض في قطاع غزة والناقل لمرض حمى الضنك في بعض محافظات الوطن الشمالية وداخل الخط الأخضر.

و أوضح د.العيسوى قي بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه بأن الوزارة تقوم بتكثيف حملات البحت والتشخيص للتأكد من عدم وجود تلك الأنواع من البعوض وكذلك تكثيف حملات مكافحة البعوض بالتعاون مع الجهات المعنية خارج الوزارة.

والجدير ذكره بأن حمى الضنك هو مرض معدي وتنتقل إلى الإنسان عن طريق البعوض والتي أصبحت تشكّل في العقود الأخيرة قلقاً كبيراً من زاوية الصحة العمومية على الصعيد الدولي،حيث تنتشر حمى الضنك في المناخات المدارية وشبه المدارية في شتى أنحاء العالم، وفي المناطق الحضرية وشبه الحضرية بالدرجة الأولى.

هذا و تنجم حمى الضنك عن أربعة فيروسات منفصلة من عائلة Flaviviruses يوجد بينها ترابط وثيق ،كما و تنتقل فيروسات حمى الضنك إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة من جنس الزاعجة تحمل تلك الفيروسات ويمثل الأنسان العائل الرئيسي للمرض.

و حول طرق الوقاية من المرض فانه لا يوجد بعد أيّ لقاح مرخّص لمكافحة حمى الضنك ،وتتمثّل الوسيلة الوحيدة لمكافحة أو توقي سراية فيروس حمى الضنك حالياً، في مكافحة البعوض الحامل للمرض.

كما وتجري مكافحة النواقل باستخدام أساليب الإدارة البيئية وأساليب كيميائية،ومن الأساليب التي تشجّع البرامج المجتمعية على إتباعها التخلّص من النفايات الصلبة بطرق مناسبة وتحسين ممارسات تخزين المياه، بما في ذلك تغطية الحاويات للحيلولة دون إلقاء البعوض ببيضه فيها.

انشر عبر