شريط الأخبار

سهى عرفات تطلب تعاون القضاء الفرنسي للبدء بتحقيقات ظروف رحيل عرفات

09:37 - 24 كانون أول / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم


طلبت سهى عرفات ارملة الزعيم الفلسطيني الراحل تعاون القضاء الفرنسي في التحقيق في اسباب وفاته بعد ان اعلن معهد الفيزياء الاشعاعية السويسري انه يعتزم بدء فحص رفاته.

وقال محاميا سهى عرفات بيار اوليفييه سور وجيسيكا فينال في بيان 'بوصفنا المحاميين الفرنسيين للسيدة سهى عرفات وابنتها زهوة، نرحب بموقف السلطة الفلسطينية التي وافقت على إخراج الرفات'.

واضاف المحاميان 'مع ذلك، نرى ان التحقيق ينبغي ان يتم بالتعاون مع القضاء الفرنسي الذي ينبغي ان يعين قاضيا للتحقيق لاتمام اجراءات التحقيق المطلوبة'.

واوصى المحاميان بانتظار تعيين قاضي التحقيق متوقعين ان يتم ذلك في غضون اسابيع او حتى ايام.

وكتب المحاميان ان 'جلاء الحقيقة سيكون نتيجة التعاون التام بين السلطة الفلسطينية واجهزة القضاء والتحقيق الفرنسية'.

ويفترض ان يبحث المركز السويسري في رفات عرفات عن آثار لمادة البولونيوم الاشعاعية السامة.

ولم تنشر اي معلومات طبية واضحة حول اسباب وفاة الزعيم الفلسطيني في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 في مستشفى بيرسي العسكري قرب باريس، بعد فترة قصيرة من تدهور وضعه الصحي.

وعاد الجدل في الثالث من تموز (يوليو) بعدما بثت قناة الجزيرة فيلما وثائقيا يشير الى ان المعهد الواقع في لوزان والذي حلل عينات بيولوجية من الاغراض الشخصية لعرفات سلمها المستشفى الفرنسي الى ارملته تحمل 'كميات غير عادية من البولونيوم'.

والبولونيوم مادة مشعة شديدة السمية كانت العنصر الذي استخدم في 2006 في لندن لتسميم الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو الذي تحول الى معارض للرئيس فلاديمير بوتين.

ورفعت سهى عرفات في نهاية تموز (يوليو) في فرنسا دعوى ضد مجهول بشأن اغتيال عرفات.

انشر عبر