شريط الأخبار

ديون كهرباء الضفة لـ "إسرائيل" 720 مليون وغزة صفر

10:50 - 23 حزيران / أغسطس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال مدير شركة كهرباء القدس المهندس هشام العمري، إن الشركة تلقت صباح اليوم مكالمة هاتفية من الشركة القطرية الإسرائيلية طالبوا فيها بدفع مبلغ متفق عليه قبل تحديد موعد للقاء السلطة بمدير الشركة القطرية لإيجاد حل لازمة الكهرباء والتهديدات المتواصلة من قبل القطرية بقطع التيار الكهرباء بسبب الديون المتراكمة.

وكشف العمري خلال لقاء تلفزيوني ان ديون كهرباء الضفة كاملة للقطرية تقدر بـ 720 مليون شيقل تشمل كافة الشركات الحاصلة على الخدمة من اسرائيل, بينما لا يوجد على قطاع غزة اي ديون لان السلطة الفلسطينية تسدد الفاتورة اولا باول.

ولم يستبعد العمري ان تنفذ الشركة القطرية الاسرائيلية تهديداتها السابقة بقطع التيار الكهربائي عن جميع انحاء الضفة الغربية، مشيرا انه تم تحديد موعد الاول من ايلول كموعد نهائي ان لم يتم الدفع مما يتطلب تدخلا سياسيا على مستوى القيادة العليا لوقف اي اجراء قد يمس حياة المواطنين.

وبين العمري حقيقة ارتفاع سعر التيار بـ 25% بالرغم من قرار الحكومة المساهمة في نسبة التعرفة والاعلان عن تخفيض ستشهده الفاتورة من (15%-37%).

كما اشار العمري للفرق في التسعيرة بين الشركات، موضحا ان الفاتورة للعديد من الشركات ستشهد ارتفاعا مبينا الاسباب لذلك.

وتطرق العمري لموضوع المقاصة، مؤكدا ان شركة كهرباء القدس هي الشركة الوحيدة من شركات الكهرباء في فلسطين يتم اخراجها من موضوع المقاصة.

واوضح العمري حجم فاتورة المخيمات والخيارات المطروحة للتعامل مع هذا الملف، متطرقا للعديد من الموضوعات منها امكانية توليد الكهرباء، والطاقة الشمسية، والديون المتراكمة، والمنح، وغرامات التأخير، وعدادات الدفع المسبق، والمقاصة، واضاءة اريحا، والسرقات، وغيرها من الموضوعات.

انشر عبر