شريط الأخبار

نحو 30 دولة ستمثل على اعلى مستوى في قمة عدم الانحياز بطهران نهاية الشهر

06:53 - 22 تموز / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

يشارك حوالى ثلاثين رئيس دولة وحكومة في قمة دول عدم الانحياز يومي 30 و31 اب/اغسطس في طهران.

وقال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي "حتى الان. اعلن حوالى مئة بلد (من اصل 120) مشاركته. وستمثل قرابة ثلاثين منها على مستوى رئيس الدولة. رئيس الوزراء او نائب الرئيس". واعتبر الوزير الايراني ان "هذا العدد جيد جدا. يمكن مقارنته بالاعداد المسجلة خلال القمم السابقة لدول عدم الانحياز"، مشيرا خصوصا الى المشاركة المحتملة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون التي اثارت انتقادات في الولايات المتحدة والكيان الاسرائيلي.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ان "هذه القمة هي اكبر حدث دبلوماسي في تاريخ ايران". ولهذه المناسبة سيقوم الرئيس المصري محمد مرسي الذي سينقل لايران الرئاسة الدورية للحركة باول زيارة لرئيس مصري الى ايران منذ الثورة الاسلامية عام 1979.

كما يتوقع مشاركة رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس اللبناني ميشال سليمان والزعيم الكوبي راول كاسترو من بين رؤساء الدول والحكومات الذين سيحضرون القمة وفق وسائل اعلام ايرانية. ولم تنشر السلطات اي قائمة رسمية باسماء المشاركين في القمة. واعلن مهمانبرست ان ايران تنوي الاستفادة من السنوات الثلاث التي سترأس خلالها الحركة لجعلها "اكثر فعالية" في وقت "يعيش العالم وضعا ستكون فيه مصالح الدول المستقلة مهددة اذا لم تتخذ تدابير" لحمايتها من القوى الكبرى.

واعتبر من جانبه نائب الرئيس ابراهيم عزيزي ان "عقد هذه القمة سيظهر للعالم ان مؤامرات الاستكبار (الغرب) ضد حكومتنا عقيمة". في اشارة الى الجهود الغربية لعزل ايران اقتصاديا وسياسيا.

انشر عبر