شريط الأخبار

ايران ومصر تنويان استئناف العلاقات

08:28 - 21 تشرين أول / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

اعتبر وزير الخارجية الايراني على أكبر صالحي ان هناك اتجاها الى استئناف العلاقات الدبلوماسية بين طهران والقاهرة بعدما قطعت منذ اكثر من 30 عاما وذلك في حديث نشرته اليوم الثلاثاء صحيفة الاهرام المصرية.

وقال صالحي الذي اجرت معه الصحيفة الحوار في مكة على هامش قمة منظمة التعاون الاسلامي التي عقدت الاسبوع الماضي ان "مصر هي حجر الزواية في المنطقة وهي الدولة التى لها مكانة خاصة وموقع متميز بين الدول العربية والإسلامية، هي ضاربة بجذورها فى عمق التاريخ تربطنا بها اواصر المحبة والصداقة والإخوة".

واوضح ان مصر "هى قلب العروبة النابض والتى نتمنى ونأمل في أن تعود العلاقات معها إلى وضعها الطبيعى ومسارها الحقيقي"، مضيفا "نحن نسير في هذا الاتجاه والأمر يتوقف على بعض الإجراءات البروتوكولية".

واعتبر ان "الثورة اعادت مصر إلى وضعها الطبيعي، وفتحت فصلا جديدا فى مسار سياستها الخارجية وعلاقاتها الدولية"، مؤكدا "نرحب بالرئيس محمد مرسى فى زيارته لإيران".

واستنادا الى مصدر في الرئاسة المصرية، فان مرسي سيشارك في قمة عدم الانحياز المقرر عقدها في طهران في 30 ىب/اغسطس الحالي وسينقل الرئاسة الدورية لهذه الحركة الى ايران.

يشار الى ان طهران قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع القاهرة في 1980 بعد الثورة الاسلامية احتجاجا على توقيع اتفاقات كامب ديفيد للسلام بين مصر واسرائيل عام 1979.

انشر عبر