خبر مسؤول في الامم المتحدة: السلطة الفلسطينية « تفقد سريعا شرعيتها »

الساعة 12:35 م|21 أغسطس 2012

القدس المحتلة

صرح منسق الامم المتحدة الخاص لعملية التسوية في الشرق الاوسط روبرت سيري ان السلطة الفلسطينية "تفقد سريعا شرعيتها في نظر الشعب" الفلسطيني كما جاء في بيان صدر الثلاثاء.

وقال سيري في كلمة مساء الاثنين امام مجموعة من الطلبة في ريشون ليتسيون بالقرب من تل ابيب ان "السلطة الفلسطينية في رأيي، تفقد شرعيتها سريعا الان في نظر الشعب بسبب عدم تحقيق تقدم في الاهداف السياسية وانشاء دولة فلسطينية تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل في سلام وامن".

واضاف ان "البعض يعتقد ان اقتصادا فلسطينيا قويا يكفي للمحافظة على الاستقرار في الضفة الغربية (...) بالفعل لاحظنا في السنوات الاخيرة نموا اقتصاديا كبيرا في الاراضي الفلسطينية واستقرارا نسبيا بما في ذلك تعاون (اسرائيلي فلسطيني) غير مسبوق في المجال الامني. الا ان النمو الاقتصادي وحدة لن يستطيع ضمان مستقبل دائم".

وشدد ممثل الامم المتحدة على انه "لا يمكن لاي مؤسسة سياسية البقاء اذا ما استندت فقط على الاقتصاد وفقدت الشرعية السياسية. اذ لم تتبع طريقا سياسيا يؤدي الى قيام دولة فلسطينية قابلة للبقاء (...) اخشى ان ينتهي الامر بالمؤسسات الفلسطينية الى العجز عن الاستمرار والى الانهيار". وقال "الامر ليس مسألة اموال فقط".

يشار إلى أن المفاوضات المباشرة بين الاحتلال والسلطة متوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010.