شريط الأخبار

غزة : "الفسيخ" و"السماقية" وجبة الإفطار الرئيسة في العيد

08:06 - 19 تشرين ثاني / أغسطس 2012

غزة- خاص - فلسطين اليوم


"الفسيخ" أو السمك المالح بالإضافة إلى طبيخ "السماقية" الوجبة الرئيسية للغزيين في أول أيام عيد الفطر السعيد.

يعود الحاج أبو أحمد مشتهى هو أبناءه من صلاة العيد في العراء ليصافح زوجته وأبناءه وأحفاده ويعطيهم العيدية ومن ثم يبدأ في تناول الإفطار .

يقول الرجل السبعيني إن "الفسيخ" يعتبر الوجبة الرئيسية لكثير من الغزيين خلال أيام العيد مؤكدا أنها عادة قديمة يتوارثها الاجيال مؤكدا أن "الفسيخ" رغم أنه مالح إلا أن له فوائد كبيرة بعد صيام رمضان .

يقول أبو أحمد ان كثير من البيوت تشتري الفسيخ إما جاهز من المحلات أو تقوم بتحضيره قبل عدة أسابيع بشراء أنواع جيدة من سمك "البوري" أو "الجرع" لتخزينه لأيام العيد .

وعن طريقة تجهيزه كي يصبح مالحا يقول الحاج أبو أحمد يتم حشو السمك بشكل جيد بالملح خاصة الخياشيم والبطن ويتم بعد ذلك لفة في مكان محكم لعدة أيام .

أبو أحمد يقول أن كثير من هذه العادات الجميلة بدأت تتلاشى مبينا أن جيل الشباب لا يفضل كثيرا أكل الفسيخ وبعضهم يأكل السماقية أو بعض المقالي من البطاطا والباندوره .

ويقول أبو أحمد إن تناول الفسيخ يعمل على تهيئة جدار المعدة لاستقبال المزيد من الأطعمة طيلة النهار بعد أن تعودت المعدة على الصيام والانقطاع عن المأكولات والمشروبات لمدة شهر ..وهناك اعتقاد بأن الفسيخ المالح ، يجبر الجسم على شرب كمية اكبر من الماء ليعوض ما فاته من سوائل في رمضان.

انشر عبر