شريط الأخبار

تصريح بيرس بعدم قدرة "إسرائيل" على ضرب إيران تثير عاصفة سياسية

10:59 - 18 تشرين ثاني / أغسطس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


وجهت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انتقاداً شديداً إلى أقوال رئيس الكيان، شمعون بيرس الذي قال في تصريح له إنه لا يمكن لإسرائيل أن تقوم بمفردها بعملية عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية.

 وقالت هذه المصادر إنه يبدو أن بيرس قد نسي واجبه بصفته رئيسا للدولة على حد تعبير هذه المصادر.

 واتهمت المصادر بيرس بارتكاب أخطاء كثيرة تتعلق بأمن الدولة بما في ذلك التوصل إلى اتفاقات أوسلو وتأييد إخلاء مستوطنات قطاع غزة ومعارضة الغارة الجوية على المفاعل النووي العراقي عام 1981.

 وكان بيرس قد قال في سياق عدة مقابلات تلفزيونية إنه من الواضح تماماً بأن "إسرائيل" ليست قادرة على الانفراد بعملية عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية ويجب أن تتم أي عملية من هذا القبيل بالتعاون مع الولايات المتحدة.

وأضاف يقول إنه إذا انفردت إسرائيل بمثل هذه العملية فإن الأمر سيؤدي إلى تأجيل أي عملية عسكرية أمريكية محتملة.

وتباينت ردود الأفعال في الحلبة السياسية على تصريحات بيرس بالشأن الإيراني. إذ تحسّر رئيس الائتلاف الحكومي النائب الليكودي زئيف إلكين على عودة بيرس إلى صورته القديمة من أيام أوسلو - حسب تعبيره - ليراهن على أمن الإسرائيليين ويطمئنهم بشكل عبثي بأن الأمور ستسير على ما يُرام.

 بدورها رأت رئيسة حزب العمل المعارض النائبة شيلي يحيموفيتش أن تهجّم المقرَّبين من رئيس الوزراء على الرئيس هو أمر خطير ينطوي على الفظاظة معتبرة أن بيرس أدلى بموقفه من منطلق حرصه على أمن "إسرائيل" ومكانتها الدولية.

وحملت النائبة المعارضة أوريت زوأرتس من كاديما بشدة على نتنياهو قائلة إنه أطلق لنفسه العنان في هرولته نحو مهاجمة إيران متجاهلاً جميع الإنذارات والتداعيات الخطيرة التي قد تترتب على أدائه.

انشر عبر