شريط الأخبار

غدا السبت المتمم لشهر رمضان والأحد أول أيام عيد الفطر السعيد

07:38 - 17 حزيران / أغسطس 2012

غزة - فلسطين اليوم

أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد السبت، الثامن عشر من آب، هو الـمتمم لشهر رمضان، وعليه يكون يوم بعد غـدٍ  الأحد أول أيام عيد الفطر السعيد.

وقال، في تصريح له، مساء اليوم الجمعة، إنه في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء في الـمسجد الأقصى المبارك، وحضره لفيف من أصحاب الفضيلة المفتين، إضافة للقضاة الشرعيين، وأعضاء مجلس الفتوى الأعلى، وخطباء الـمسجد الأقصى الـمبارك، واتحاد الغرف التجارية وحشد غفير من العلـماء والوجهاء والتجار ورجال الإصلاح، فإنه لم تثبت رؤية هلال شوال هذه الليلة، وعليه يكون يوم غد السبت ، الثامن عشر من آب، هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ويكون بعد غد الأحد التاسع عشر منه، هو يوم عيد الفطر السعيد.

وتقدم الـمفتي بالتهنئة بحلول عيد الفطر السعيد، إلى الـمسلـمين في مشارق الأرض ومغاربها، وإلى الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات وإلى السلطة الوطنية الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس بهذا العيد المبارك، داعيا الله عز وجل أن يتقبل صلاتنا وصيامنا وقيامنا، وأن يفرج كربنا، وأن يحرر أرضنا، وقدسنا، وأقصانا، وأسرانا.

كما أعلنت قناة "الجزيرة" الفضائية نقلا عن مصادر مطلعة أنه ثبت بالرؤية أن بعد غدٍ الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك بالسعودية وقطر وسلطنة عمان والأردن، وعليه يكون غدًا السبت هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

واستطلعت الدول العربية والإسلامية، مساء الجمعة، هلال شهر شوال، لتحديد أول أيام عيد الفطر، والذي يحل الأحد وفق الحسابات الفلكية.

ومن جانبه، أكد "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" في الإمارات أن الأحد القادم، سيكون عيد الفطر في معظم الدول، خصوصا تلك الدول التي صامت الجمعة 20 يوليو/تموز الماضي.

وأشار بيان صدر عن المشروع، إلى أن العالم الإسلامي انقسم في بداية شهر رمضان، حيث بدأت بعض الدول الشهر السبت 21 يوليو/تموز الماضي، مثل إندونيسيا وماليزيا وبروناي وباكستان والهند وإيران وجنوب إفريقيا وكينيا والعراق وسلطنة عمان وسوريا والمغرب وموريتانيا، في حين بدأت بقية الدول الشهر، الجمعة 20 تموز.

انشر عبر