شريط الأخبار

يديعوت تتوقع مواجهة دبلوماسية بين تل أبيب وواشنطن بسبب نووى إيران

01:36 - 17 تشرين أول / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشف صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الولايات المتحدة وإسرائيل على حافة مواجهة دبلوماسية كبيرة على خلفية الملف النووى الإيرانى.

وقالت الصحيفة العبرية إن السفير الإسرائيلى فى واشنطن مايكل أورن رد مؤخرا خلال حديث مع وكالة "بلومبيرج" على تصريحات رئيس أركان الجيش الأمريكى الجنرال مارتن ديمبسى بأن إسرائيل غير قادرة بمفردها على ضرب إيران ووقف مشروعها الذرى، قائلا: "إن تأجيل وعرقلة المشروع الذرى ولو لسنة واحدة أو أكثر ليس بالأمر القليل، فالسنة فى مصطلحات الشرق الأوسط هى وقت كبير والدبلوماسية لم تنجح فى هدفها المنشود، لذلك وصلنا إلى مفترق مصيرى يحتم علينا اتخاذ القرارات".

ونقلت يديعوت عن السفير الإسرائيلى فى واشنطن قوله إن عاما أو عامين ليست بالمدة القصيرة فى الشرق الأوسط، وهى مدة يمكن أن يحدث فيها الكثير أنظروا ماذا حدث فى الشرق الأوسط فى العام الأخير فقط. كما قال السفير الإسرائيلى إن من شأن إسرائيل أن تشن الهجوم على إيران إذا لم تحقق العقوبات الاقتصادية الهدف المرجو منها.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن تصريحات ديمبسى وتصريحات أورون التى تبعتها من شأنها أن تشكل مصدر توتر فى العلاقات بين البلدين وذلك على خلفية التصريحات والتقديرات المتناقضة الصادرة عن البلدين فى الشأن الإيرانى.

وأكدت يديعوت أن ديمبسى مطلع على قدرات إسرائيل الحقيقية، وبالتالى فإن لتصريحاته دلالات خطيرة.

انشر عبر