شريط الأخبار

بدء التحقيق مع جمال مبارك وأصدقائه لاستيلائهم على 25 ألف فدان بالمنيا

08:58 - 15 تشرين أول / أغسطس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

بدأ مستشارو التحقيق المنتدبون من المستشار أحمد مكي وزير العدل،اليوم الأربعاء، التحقيق في البلاغ المقدم من محفوظ عيسى المحامى، الذي يتهم فيه جمال مبارك و8 من أصدقائه، بالاستيلاء ووضع اليد على مساحة 25 ألف فدان من أملاك الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بمحافظة المنيا.

وقال المحامي، إن أصدقاء جمال مبارك: شريف طنطاوى وأحمد صلاح القاضي، وسلطان الأدهم، وأسامة الشريف، وعمر الطنبولي، وطارق حمزاوى، وعمر طنطاوى، وعمر بدر، وضعوا أيديهم على الأرض بمساعدة المسئولين بوزارة الزراعة، خصوصًا أمين أباظة، وزير الزراعة الأسبق، ومحمود عبدالبر، رئيس هيئة التعمير والمشروعات الزراعية، وأمين المعداوى رئيس الإدارة المركزية للملكية والتصرف، وأحمد ضياء، محافظ المنيا.

وكشف البلاغ أن أصدقاء جمال قاموا بتأسيس شركة تسمى "الكيان" لاستصلاح الأراضي الزراعية مستغلين في ذلك نفوذ صديقهم جمال مبارك، وحصلوا على موافقات الجهات المختصة ببيع تلك الأرض لهم من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وذلك رغم اعتراض المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضى الدولة على بيعها لأنها تتداخل مع الأراضي المخصصة للمجتمعات العمرانية الجديدة المخصصة لإقامة مدينة سمالوط الجديدة، وأن جهة الولاية عليها ليست وزارة الزراعة.

وأوضح البلاغ أن شركة الكيان استولت وتصرفت في مساحات شاسعة من الأرض ببيعها لمستثمرين أجانب ومصريين تربحوا من ذلك مبالغ تتجاوز المليار جنيه دون سداد أي مستحقات للدولة.

وقرر مستشار التحقيق تشكيل لجنة من خبراء الكسب غير المشروع والأموال العامة لبيان الشكل القانوني لشركة الكيان وتحديد الملكية لها ومعاينة الأرض وبيان الإجراءات التي تمت من قبل المسئولين بوزارة الزراعة بشأنها والمخالفات التي شابتها والأضرار التي أصابت المال العام وتحديد المسئول عن ذلك.

انشر عبر