شريط الأخبار

المصادقة على إقامة 7 مستوطنات بالنقب لمحاصرة البدو

11:34 - 15 تموز / أغسطس 2012

النقب - فلسطين اليوم

قدمت مجموعة من المنظمات الحقوقية في "إسرائيل" بالأمس الثلاثاء ، التماساً إلى محكمة العدل العليا ضد خطة إقامة سبعة مستوطنات يهودية جديدة بالقرب مدنية "عاراد" في النقب.

وحسب أقوال مقدمي الالتماسات فإن إقامة مثل هذه المستوطنات يعني هدم وترحيل خمسة قرى بدوية يقطنها حوالي 800 نسمة، والعمل على محاصرتهم.

ويأتي هذه الالتماس على خلفية قرار صدر عن الحكومة الإسرائيلية في شهر أكتوبر الماضي يقضي بهذا الشأن.

وتدعى الجهات اليهودية القائمة على الخطة أن المشروع يعبر عن الرؤية الصهيونية لتطوير منطقة النقب وتقوية الاستيطان فيها وسيقام المشروع على 180 ألف دونم على اعتبار أن المنطقة خالية من السكان إلا من بعض البدو _على حد ادعاء هذه الجهات-.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن المحامي "يرون بن عزرا" المدير العام للواء الاستيطان في النقب، أن هذه الخطوة تم اتخاذها دون انتشار البدو في باقي المناطق والعمل على منع تواصل البدو والعرب من الجهة الجنوبية لمدينة الخليل وحتى مدينة عراد وكذلك ديمونا ويروحم والمنطقة المتواجدة بينهم وبين مدينة بئر السبع.

ومن جهتها قالت المحامية "راوية أو ربيعة" من منظمات الحقوقية : أن "إسرائيل" تدعى المساواة بين الجمهور إلا أنها تقوم باقتلاع هذا العدد من القرى من أجل إقامة مستوطنات يهودية الأمر الذي يؤكد على حقيقة التفرقة والعنصرية القائمة.

ومن جانبه صرح "داني كريتشمان" رئيس نقابة الاستيطان في الهستدروت أن العمل تم بناءً على قرارات الحكومة ودون المساس بأراضي الغير ومنع البدو من وضع أيديهم على أراضي غير تابعة لهم –على حد زعمه-.

 

 

انشر عبر